{ كَانَ ٱلنَّاسُ أُمَّةً وٰحِدَةً } على الإيمان فاختلفوا بأن آمن بعض وكفر بعض { فَبَعَثَ ٱللَّهُ ٱلنَّبِيّينَ } إليهم { مُبَشّرِينَ } من آمن بالجنة { وَمُنذِرِينَ } من كفر بالنار { وَأَنزَلَ مَعَهُمُ ٱلْكِتَٰبَ } بمعنى الكتب { بِٱلْحَقّ } متعلق( بأنزل) { لِيَحْكُمَ } به { بَيْنَ ٱلنَّاسِ فِيمَا ٱخْتَلَفُواْ فِيهِ } من الدين { وَمَا ٱخْتَلَفَ فِيهِ } أي الدين { إِلاَّ ٱلَّذِينَ أُوتُوهُ } أي الكتاب فآمن بعض وكفر بعض { مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ ٱلْبَيِّنَٰتُ } الحجج الظاهرة على التوحيد (ومن) متعلقة (باختلف) وهي وما بعدها مقدّم على الاستثناء في المعنى { بَغِيّاً } من الكافرين { بَيْنَهُمْ فَهَدَى ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لِمَا ٱخْتَلَفُواْ فِيهِ مِنَ } للبيان { ٱلْحَقّ بِإِذْنِهِ } بإرادته { وَٱللَّهُ يَهْدِى مَن يَشَاءُ } هدايته { إِلَىٰ صِرٰطٍ مُّسْتَقِيمٍ } طريق الحق.