الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير القرآن العظيم/ ابن كثير (ت 774 هـ) مصنف و مدقق


{ وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ ٱلْحَقُّ قُل لَّسْتُ عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ } * { لِّكُلِّ نَبَإٍ مُّسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ } * { وَإِذَا رَأَيْتَ ٱلَّذِينَ يَخُوضُونَ فِيۤ ءَايَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ ٱلشَّيْطَٰنُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ ٱلذِّكْرَىٰ مَعَ ٱلْقَوْمِ ٱلظَّٰلِمِينَ } * { وَمَا عَلَى ٱلَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ وَلَـٰكِن ذِكْرَىٰ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }

يقول تعالى { وَكَذَّبَ بِهِ } أي بالقرآن الذي جئتهم به، والهدى والبيان، { قَوْمُكَ } يعني قريشاً { وَهُوَ ٱلْحَقُّ } أي الذي ليس وراءه حق { قُل لَّسْتُ عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ } أي لست عليكم بحفيظ، ولست بموكل بكم كقولهوَقُلِ ٱلْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَآءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَآءَ فَلْيَكْفُرْ } الكهف 29 أي إنما عليّ البلاغ، وعليكم السمع والطاعة، فمن اتبعني، سعد في الدنيا والآخرة، ومن خالفني، فقد شقي في الدنيا والآخرة، ولهذا قال { لِّكُلِّ نَبَإٍ مُّسْتَقَرٌّ } قال ابن عباس وغير واحد أي لكل نبأ حقيقة، أي لكل خبر وقوع، ولو بعد حين، كما قالوَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينِ } ص 88، وقاللِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ } الرعد 38 وهذا تهديد ووعيد أكيد، ولهذا قال بعده { وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ }. وقوله { وَإِذَا رَأَيْتَ ٱلَّذِينَ يَخُوضُونَ فِىۤ ءَايَـٰتِنَا } أي بالتكذيب والاستهزاء، { فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُواْ فِى حَدِيثٍ غَيْرِهِ } أي حتى يأخذوا في كلام آخر غير ما كانوا فيه من التكذيب، { وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ ٱلشَّيْطَـٰنُ } والمراد بذلك كل فرد، من آحاد الأمة، أن لا يجلس مع المكذبين الذين يحرفون آيات الله، ويضعونها على غير مواضعها، فإن جلس أحد معهم ناسياً، { فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ ٱلذِّكْرَىٰ } بعد التذكر { مَعَ ٱلْقَوْمِ ٱلظَّـٰلِمِينَ } ولهذا ورد في الحديث " رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه " وقال السدي عن أبي مالك وسعيد بن جبير في قوله { وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ ٱلشَّيْطَـٰنُ } قال إن نسيت، فذكرت، { فَلاَ تَقْعُدْ } معهم، وكذا قال مقاتل بن حيان، وهذه الآية هي المشار إليها في قولهوَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِى ٱلْكِتَـٰبِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ ءَايَـٰتِ ٱللَّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُواْ فِى حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِّثْلُهُمْ } النساء 14 الآية، أي إنكم إذا جلستم معهم، وأقررتموهم على ذلك، فقد ساويتموهم فيما هم فيه، وقوله { وَمَا عَلَى ٱلَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَىْءٍ } أي إذا تجنبوهم، فلم يجلسوا معهم في ذلك، فقد برئوا من عهدتهم، وتخلصوا من إثمهم، قال ابن أبي حاتم حدثنا أبو سعيد الأشج، حدثنا عبيد الله بن موسى، عن إسرائيل، عن السدي، عن أبي مالك، عن سعيد بن جبير، قوله { وَمَا عَلَى ٱلَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَىْءٍ } قال ما عليك أن يخوضوا في آيات الله إذا فعلت ذلك، أي إذا تجنبتهم، وأعرضت عنهم، وقال آخرون بل معناه وإن جلسوا معهم، فليس عليهم من حسابهم من شيء، وزعموا أن هذا منسوخ بآية النساء المدنية، وهي قولهإِنَّكُمْ إِذاً مِّثْلُهُمْ } النساء 14 قاله مجاهد والسدي وابن جريج وغيرهم. وعلى قولهم يكون قوله { وَلَـٰكِن ذِكْرَىٰ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } أي ولكن أمرناكم بالإعراض عنهم حينئذ تذكيراً لهم عما هم فيه لعلهم يتقون ذلك، ولا يعودون إليه.