يخبر تعالى عن مآل السعداء والأشقياء فقال { لِلَّذِينَ ٱسْتَجَابُواْ لِرَبِّهِمُ } أي أطاعوا الله ورسوله، وانقادوا لأوامره، وصدقوا أخباره الماضية والآتية، فلهم { ٱلْحُسْنَىٰ } وهو الجزاء الحسن كقوله تعالى مخبراً عن ذي القرنين أنه قال{ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَىٰ رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَاباً نُّكْراً وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَـٰلِحاً فَلَهُ جَزَآءً ٱلْحُسْنَىٰ وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْراً } الكهف87-88، وقال تعالى { لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ ٱلْحُسْنَىٰ وَزِيَادَةٌ }. وقوله { وَٱلَّذِينَ لَمْ يَسْتَجِيبُواْ لَهُ } أي لم يطيعوا الله، { لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَّا فِى ٱلأَرْضِ جَمِيعاً } أي في الدار الآخرة لو أن يمكنهم أن يفتدوا من عذاب الله بملء الأرض ذهباً، ومثله معه، لافتدوا به، ولكن لا يقبل منهم لأنه تعالى لا يقبل منهم يوم القيامة صرفاً ولا عدلاً { أُوْلَـٰئِكَ لَهُمْ سُوۤءُ ٱلْحِسَـٰبِ } أي في الدار الآخرة، أي يناقشون على النقير والقطمير، والجليل والحقير، ومن نوقش الحساب عذب، ولهذا قال { وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ ٱلْمِهَادُ }.