{ لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ } بمتسلط، وعن الكسائي بالسين على الأصل وحمزة بالإِشمام. { إِلاَّ مَن تَوَلَّىٰ وَكَفَرَ } لكن من تولى وكفر. { فَيْعَذّبُهُ ٱللَّهُ ٱلْعَذَابَ ٱلأَكْبَرَ } يعني عذاب الآخرة. وقيل متصل فإن جهاد الكفار وقتلهم تسلط، وكأنه أوعدهم بالجهاد في الدنيا وعذاب النار في الآخرة وقيل هو استثناء من قوله { فَذَكّرْ } أي فذكر إلا من تولى وأصر فاستحق العذاب الأكبر، وما بينهما اعتراض ويؤيد الأول أنه قرىء { إِلاَّ مَن تَوَلَّىٰ } على التنبيه. { إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ } رجوعهم، وقرىء بالتشديد على أنه فيعلل مصدر فيعل من الإياب، أو فعال من الأوب قلبت واوه الأولى قلبها في ديوان ثم الثانية للإِدغام. { ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ } في المحشر، وتقديم الخبر للتخصيص والمبالغة في الوعيد. عن النبي صلى الله عليه وسلم " من قرأ سورة الغاشية حاسبه الله حساباً يسيراً ".