{ سَاء مَثَلاً ٱلْقَوْمُ } أي مثل القوم، وقرىء { سَاء مَثَل ٱلْقَوْمَ } على حذف المخصوص بالذم. { ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِـئَايَـٰتِنَا } بعد قيام الحجة عليهم وعلمهم بها. { وَأَنفُسَهُمْ كَانُواْ يَظْلِمُونَ } إما أن يكون داخلاً في الصلة معطوفاً على كذبوا بمعنى: الذين جمعوا بين تكذيب الآيات وظلم أنفسهم، أو منقطعاً عنها بمعنى: وما ظلموا بالتكذيب إلا أنفسهم فإن وباله لا يتخطاها، ولذلك قدم المفعول.