{ أَوْ تَقُولُواْ } عطف على الأول. { لَوْ أَنَّا أُنزِلَ عَلَيْنَا ٱلْكِتَـٰبُ لَكُنَّا أَهْدَىٰ مِنْهُمْ } لحدة أذهاننا وثقابة أفهامنا ولذلك تلقفنا فنوناً من العلم كالقصص والأشعار والخطب على أنا أميون. { فَقَدْ جَاءكُمْ بَيّنَةٌ مّن رَّبّكُمْ } حجة واضحة تعرفونها. { وَهُدًى وَرَحْمَةٌ } لمن تأمل فيه وعمل به. { فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَذَّبَ بِآيَـٰتِ ٱللَّهِ } بعد أن عرف صحتها أو تمكن من معرفتها. { وَصَدَفَ } أعرض أو صد. { عَنْهَا } فضل أو أفضل. { سَنَجْزِى ٱلَّذِينَ يَصْدِفُونَ عَنْ آيَـٰتِنَا سُوء ٱلْعَذَابِ } شدته. { بِمَا كَانُواْ يَصْدِفُونَ } بإعراضهم أو صدهم.