الرئيسية - التفاسير


* تفسير انوار التنزيل واسرار التأويل/ البيضاوي (ت 685 هـ) مصنف و مدقق


{ وَٱلطُّورِ } * { وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ } * { فِي رَقٍّ مَّنْشُورٍ } * { وَٱلْبَيْتِ ٱلْمَعْمُورِ } * { وَٱلسَّقْفِ ٱلْمَرْفُوعِ } * { وَٱلْبَحْرِ ٱلْمَسْجُورِ } * { إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ } * { مَّا لَهُ مِن دَافِعٍ } * { يَوْمَ تَمُورُ ٱلسَّمَآءُ مَوْراً } * { وَتَسِيرُ ٱلْجِبَالُ سَيْراً } * { فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ } * { ٱلَّذِينَ هُمْ فِي خَوْضٍ يَلْعَبُونَ } * { يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَىٰ نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا }

مكية وآيها تسع أو ثمان وأربعون آية

بسم الله الرحمن الرحيم

{ وَٱلطُّورِ } يريد طور سنين، وهو جبل بمدين سمع فيه موسى عليه السلام كلام الله تعالى، { وَٱلطُّورِ } الجبل بالسريانية أو ما طار من أوج الإِيجاد إلى حضيض المواد، أو من عالم الغيب إلى عالم الشهادة.

{ وَكِتَـٰبٍ مُّسْطُورٍ } مكتوب، والسطر ترتيب الحروف المكتوبة. والمراد به القرآن أو ما كتبه الله في اللوح المحفوظ، أو ألواح موسى عليه السلام، أو في قلوب أوليائه من المعارف والحكم أو ما تكتبه الحفظة.

{ فِى رَقّ مَّنْشُورٍ } الرق الجلد الذي يكتب فيه استعير لما كتب فيه الكتاب، وتنكيرهما للتعظيم والإِشعار بأنهما ليسا من المتعارف فيما بين الناس.

{ وَٱلْبَيْتِ ٱلْمَعْمُورِ } يعني الكعبة وعمارتها بالحجاج والمجاورين، أو الضراح وهو في السماء الرابعة وعمرانه كثرة غاشيته من الملائكة، أو قلب المؤمن وعمارته بالمعرفة والإِخلاض.

{ وَٱلسَّقْفِ ٱلْمَرْفُوعِ } يعني السماء.

{ وَٱلْبَحْرِ ٱلْمَسْجُورِ } أي المملوء وهو المحيط، أو الموقد من قوله:وَإِذَا ٱلْبِحَارُ سُجّرَتْ } [التكوير: 6] روي أنه تعالى يجعل يوم القيامة البحار ناراً يسجر بها نار جهنم، أو المختلط من السجير وهو الخليط.

{ إِنَّ عَذَابَ رَبّكَ لَوَاقِعٌ } لنازل.

{ مَّا لَهُ مِن دَافِعٍ } يدفعه، ووجه دلالة هذه الأمور المقسم بها على ذلك أنها أمور تدل على كمال قدرة الله تعالى وحكمته وصدق أخباره وضبطه أعمال العباد للمجازاة.

{ يَوْمَ تَمُورُ ٱلسَّمَاءُ مَوْراً } تضطرب، والمور تردد في المجيء والذهاب، وقيل تحرك في تموج و { يَوْمٍ } ظرف.

{ وَتَسِيرُ ٱلْجِبَالُ سَيْراً } أي تسير عن وجه الأرض فتصير هباء.

{ فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لّلْمُكَذّبِينَ } أي إذا وقع ذلك فويل لهم.

{ ٱلَّذِينَ هُمْ فِى خَوْضٍ يَلْعَبُونَ } أي في الخوض في الباطل.

{ يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَىٰ نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا } يدفعون إليها دفعاً بعنف، وذلك بأن تغل أيديهم إلى أعناقهم وتجمع نواصيهم إلى أقدامهم فيدفعون إلى النار. وقرىء « يَدَّعُونَ» من الدعاء فيكون دعا حالاً بمعنى مدعوين، و { يَوْمٍ } بدل من { يَوْمَ تَمُورُ } أو ظرف لقول مقدر محكية.