{ إِنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ ٱلْكِتَـٰبَ لِلنَّـاسِ } لأجلهم فإنه مناط مصالحهم في معاشهم ومعادهم. { بِٱلْحَقِّ } متلبساً به. { فَـمَنِ ٱهْتَـدَىٰ فَلِنَفْسِهِ } إذ نفع به نفسه. { وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا } فإن وباله لا يتخطاها. { وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ } وما وكلت عليهم لتجبرهم على الهدى وإنما أمرت بالبلاغ وقد بلغت. { ٱللَّهُ يَتَوَفَّى ٱلأَنفُسَ حِينَ مِوْتِـهَا وَٱلَّتِى لَمْ تَمُتْ فِى مَنَامِـهَا } أي يقبضها عن الأبدان بأن يقطع تعلقها عنها وتصرفها فيها إما ظاهراً وباطناً وذلك عند الموت، أو ظاهراً لا باطناً وهو في النوم. { فَيُمْسِكُ ٱلَّتِى قَضَىٰ عَلَيْهَا ٱلْمَوْتَ } ولا يردها إلى البدن، وقرأ حمزة والكسائي قُضِيَ بِضَم القاف وكسر الضاد والموت بالرفع. { وَيُرْسِلُ ٱلأُخْرَىٰ } أي النائمة إلى بدنها عند اليقظة. { إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى } هو الوقت المضروب لموته وهو غاية جنس الإرسال. وما روي عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما: أن في ابن آدم نفساً وروحاً بينهما مثل شعاع الشمس، فالنفس التي بها العقل والتمييز، والروح التي بها النفس والحياة، فيتوفيان عند الموت وتتوفى النفس وحدها عند النوم قريب مما ذكرناه. { إِنَّ فِى ذَلِكَ } من التوفي والإِمساك والإِرسال. { لاَيَاتٍ } دالة على كمال قدرته وحكمته وشمول رحمته. { لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ } في كيفية تعلقها بالأبدان وتوفيها عنها بالكلية حين الموت، وإمساكها باقية لا تفنى بفنائها، وما يعتريها من السعادة والشقاوة والحكمة في توفيها عن ظواهرها وإرسالها حيناً بعد حين إلى توفي آجالها. { أَمِ ٱتَّخَذُواْ } بل اتخذت قريش. { مِن دُونِ ٱللَّهِ شُفَعَاءَ } تشفع لهم عند الله. { قُلْ أَوَ لَّوْ كَانُواْ لاَ يَمْلِكُونَ شَيْئاً وَلاَ يَعْقِلُونَ } ولو كانوا على هذه الصفة كما تشاهدونهم جمادات لا تقدر ولا تعلم. { قُل لِلَّهِ ٱلشَّفَـٰعَةُ جَمِيعاً } لعله رد لما عسى يجيبون به وهو أن الشفعاء أشخاص مقربون هي تماثيلهم، والمعنى أنه مالك الشفاعة كلها لا يستطيع أحد شفاعة إلا بإذنه ورضاه، ولا يستقل بها ثم قرر ذلك فقال: { لَّهُ مُلْكُ ٱلسَّمَـٰوَاتِ وَٱلأَرْضَ } فإنه مالك الملك كله لا يملك أحد أن يتكلم في أمره دون إذنه ورضاه. { ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ } يوم القيامة فيكون الملك له أيضاً حينئذ. { وَإِذَا ذُكِرَ ٱللَّهُ وَحْدَهُ } دون آلهتهم. { ٱشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ ٱلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِٱلآخِرَةِ } انقبضت ونفرت. { وَإِذَا ذُكِرَ ٱلَّذِينَ مِن دُونِهِ } يعني الأوثان. { إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ } لفرط افتتانهم بها ونسيانهم حق الله، ولقد بالغ في الأمرين حتى بلغ الغاية فيهما، فإن الاستبشار أن يمتلىء قلبه سروراً حتى تنبسط له بشرة وجهه، والاشمئزاز أن يمتلىء غماً حتى ينقبض أديم وجهه، والعامل في { إِذَا ذُكِرَ } العامل في إذا المفاجأة. { قُلِ ٱللَّهُمَّ فَاطِرَ ٱلسَّمَـٰوَاتِ وَٱلأَرْضِ عَـٰلِمُ ٱلْغَيْبِ وَٱلشَّهَـٰدَةِ } التجىء إلى الله بالدعاء لما تحيرت في أمرهم وضجرت من عنادهم وشدة شكيمتهم، فإنه القادر على الأشياء والعالم بالأحوال كلها.