الرئيسية - التفاسير


* تفسير الجامع لاحكام القرآن/ القرطبي (ت 671 هـ) مصنف و مدقق


{ فَرِحَ ٱلْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلاَفَ رَسُولِ ٱللَّهِ وَكَرِهُوۤاْ أَن يُجَاهِدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَقَالُواْ لاَ تَنفِرُواْ فِي ٱلْحَرِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرّاً لَّوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ }

قوله تعالىٰ: { فَرِحَ ٱلْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ } أي بقعودهم. قعد قعوداً ومقعداً أي جلس. وأقعده غيره عن الجوهريّ: والمخلّف المتروك أي خلّفهم الله وثبّطهم، أو خلفهم رسول الله والمؤمنون لمّا علموا تثاقلهم عن الجهاد قولان، وكان هذا في غزوة تبوك. { خِلاَفَ رَسُولِ ٱللَّهِ } مفعول من أجله، وإن شئت كان مصدراً. والخلاف المخالفة. ومن قرأ «خَلْفَ رسولِ اللَّهِ» أراد التأخر عن الجهاد. { وَقَالُواْ لاَ تَنفِرُواْ فِي ٱلْحَرِّ } أي قال بعضهم لبعض ذلك. { قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ } أي قل لهم يا محمد نار جهنم. { أَشَدُّ حَرّاً لَّوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ } ابتداء وخبر. «حراً» نصب على البيان أي من ترك أمر الله تعرض لتلك النار.