الرئيسية - التفاسير


* تفسير الجامع لاحكام القرآن/ القرطبي (ت 671 هـ) مصنف و مدقق


{ وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُواْ وٱتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِّنْ عِندِ ٱللَّهِ خَيْرٌ لَّوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ }

قوله تعالى: { وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُواْ وٱتَّقَوْا } أي ٱتقوا السحر. { لَمَثُوبَةٌ } المثوبة الثواب وهي جواب { وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُواْ } عند قوم. وقال الأخفش سعيد: ليس لـ «ـلَوْ» هنا جواب في اللفظ ولكن في المعنى والمعنى لأثيبوا. وموضع «أن» من قوله: { وَلَوْ أَنَّهُمْ } موضع رفع أي لو وقع إيمانهم لأن «لو» لا يليها إلا الفعل ظاهراً أو مضمراً لأنها بمنزلة حروف الشرط إذ كان لا بدّ له من جواب و «أنّ» يليه فعل. قال محمد بن يزيد: وإنما لم يجاز بـ «ـلَوْ» لأن سبيل حروف المجازاة كلها أن تقلب الماضي إلى معنى المستقبل، فلما لم يكن هذا في «لَوْ» لم يَجُز أن يجازَى بها.