الرئيسية - التفاسير


* تفسير الجامع لاحكام القرآن/ القرطبي (ت 671 هـ) مصنف و مدقق


{ لَّقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدّاً }

قوله تعالى: { لَّقَدْ أَحْصَاهُمْ } أي علم عددهم { وَعَدَّهُمْ عَدّاً } تأكيد أي فلا يخفى عليه أحد منهم. قلت: ووقع لنا في أسمائه سبحانه المحصِي أعني في السنة من حديث أبي هريرة خرجه الترمذي، واشتقاق هذا الفعل يدل عليه. وقال الأستاذ أبو إسحاق الإسفرايـني: ومنها المحصِي ويختص بأنه لا تشغله الكثرة عن العلم مثل ضوء النور، واشتداد الريح، وتساقط الأوراق، فيعلم عند ذلك أجزاء الحركات في كل ورقة، وكيف لا يعلم وهو الذي يخلق، وقد قال:أَلاَ يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ ٱللَّطِيفُ ٱلْخَبِيرُ } [الملك: 14]. ووقع في تفسير ابن عباس أن معنى { لَّقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدّاً } يريد أقروا له بالعبودية، وشهدوا له بالربوبية.