الرئيسية - التفاسير


* تفسير الكشاف/ الزمخشري (ت 538 هـ) مصنف و مدقق


{ وَمَا كَانَ ٱسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لأَبِيهِ إِلاَّ عَن مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَآ إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأَوَّاهٌ حَلِيمٌ }

قرأ طلحة وما استغفر إبراهيم لأبيه، وعنه وما يستغفر إبراهيم، على حكاية الحال الماضية { إِلاَّ عَن مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ } أي وعدها إبراهيم أباه، وهو قولهلاَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ } الممتحنة 4 ويدلّ عليه قراءة الحسن وحماد الراوية وعدها أباه. فإن قلت كيف خفي على إبراهيم أن الاستغفار للكافر غير جائز حتى وعده؟ قلت يجوز أن يظن أنه ما دام يرجى منه الإيمان جاز الاستغفار له، على أن امتناع جواز الاستغفار للكافر إنما علم بالوحي، لأنّ العقل يجوّز أن يغفر الله للكافر. ألا ترى إلى قوله عليه السلام لعمه لأستغفرنّ لك ما لم أنه. وعن الحسن 496 قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم إن فلاناً يستغفر لأبائه المشركين، فقال ونحن نستغفر لهم فنزلت. وعن علي رضي الله عنه 497 رأيت رجلاً يستغفر لأبويه وهما مشركان، فقلت له، فقال أليس قد استغفر إبراهيم فإن قلت فما معنى قوله { فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ }؟ قلت معناه فلما تبين له من جهة الوحي أنه لن يؤمن وأنه يموت كافراً وانقطع رجاؤه عنه، قطع استغفاره فهو كقولهمِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَـٰبُ ٱلْجَحِيمِ } التوبة 113. { أَوَّاهٌ } فعال، من أوه كلأل من اللؤلؤ، وهو الذي يكثر التأوه. ومعناه أنه لفرط ترحمه ورقته وحلمه كان يتعطف على أبيه الكافر ويستغفر له، مع شكاسته عليه، وقوله «لأرجمنك».