الرئيسية - التفاسير


* تفسير الكشاف/ الزمخشري (ت 538 هـ) مصنف و مدقق


{ وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِندَ ٱلْبَيْتِ إِلاَّ مُكَآءً وَتَصْدِيَةً فَذُوقُواْ ٱلْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ }

المكاء فعال بوزن الثغاء والرغاء، من مكا يمكو إذا صفر ومنه المكاء، كأنه سمي بذلك لكثرة مكائه. وأصله الصفة، نحو الوضاء والفراء. وقرىء مكا بالقصر. ونظيرهما البكي والبكاء. والتصدية التصفيق، تفعلة من الصدى أو من صدَّ يصدّ،إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ } الزخرف 57 وقرأ الأعمش «وما كان صلاتهم» بالنصب على تقديم خبر كان على اسمه، فإن قلت ما وجه هذا الكلام؟ قلت هو نحو من قوله
وَمَا كُنْتُ أخْشَى أنْ يَكُونَ عَطَاؤُه أدَاهَمَ سُوداً أوْ مُحَدْرَجَةً سُمْراً   
والمعنى أنه وضع القيود والسياط موضع العطاء، ووضعوا المكاء والتصدية موضع الصلاة، وذلك أنهم كانوا يطوفون بالبيت عراة الرجال والنساء، وهم مشبكون بين أصابعهم يصفرون فيها ويصفقون، وكانوا يفعلون نحو ذلك إذا قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاته يخلطون عليه { فَذُوقُواْ } عذاب القتل والأسر يوم بدر، بسبب كفركم وأفعالكم التي لا يقدم عليها إلا الكفرة.