الرئيسية - التفاسير


* تفسير الكشاف/ الزمخشري (ت 538 هـ) مصنف و مدقق


{ وَلَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَآ إِلَيْهِمُ ٱلْمَلاۤئِكَةَ وَكَلَّمَهُمُ ٱلْمَوْتَىٰ وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلاً مَّا كَانُواْ لِيُؤْمِنُوۤاْ إِلاَّ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ }

{ وَلَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَا إِلَيْهِمُ ٱلْمَلَـئِكَةَ } كما قالوالَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْنَا ٱلْمَلَـئِكَةُ } الفرقان 21، { وَكَلَّمَهُمُ ٱلْمَوْتَىٰ } كما قالوافَأْتُواْ بآبائنا } الدخان 36، { وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَىْء قُبُلاً } كما قالواأَوْ تَأْتِىَ بِٱللَّهِ وَٱلْمَلَـٰئِكَةِ قَبِيلاً } الإسراء 92 قبلاً كفلاء بصحة ما بشرنا به وأنذرنا، أو جماعات. وقيل { قُبُلاً } مقابلة. وقرىء «قبلا» أي عياناً { إلآ أَن يَشَاء ٱللَّهُ } مشيئة إكراه واضطرار { وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ } فيقسمون بالله جهد إيمانهم على ما لا يشعرون من حال قلوبهم عند نزول الآيات. أو ولكن أكثر المسلمين يجهلون أن هؤلاء لا يؤمنون إلا أن يضطّرهم فيطمعون في إيمانهم إذا جاءت الآية المقترحة.