الرئيسية - التفاسير


* تفسير الكشاف/ الزمخشري (ت 538 هـ) مصنف و مدقق


{ فَقَدْ كَذَّبُوكُمْ بِمَا تَقُولُونَ فَمَا تَسْتَطِيعُونَ صَرْفاً وَلاَ نَصْراً وَمَن يَظْلِم مِّنكُمْ نُذِقْهُ عَذَاباً كَبِيراً }

هذه المفاجأة بالاحتجاج والإلزام حسنة رائعة، وخاصة إذا انضم إليها الالتفات وحذف القول ونحوها قوله تعالىيَـَأَهْلَ ٱلْكِتَـٰبِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيّنُ لَكُمْ عَلَىٰ فَتْرَةٍ مَّنَ ٱلرُّسُلِ أَن تَقُولُواْ مَا جَاءنَا مِن بَشِيرٍ وَلاَ نَذِيرٍ فَقَدْ جاءكم بشير ونذير } المائدة 19 وقول القائل
قَالُوا خُرَاسَانُ أَقْصَى مَا يُرَادُ بِنَا ثُمَّ الْقُفُولُ فَقَدْ جِئْنَا خُرَاسَانَا   
وقرىء «يقولون» بالتاء والياء. فمعنى من قرأ بالتاء فقد كذبوكم بقولكم أنهم آلهة. ومعنى من قرأ بالياء فقد كذبوكم بقولهمسُبْحَـٰنَكَ مَا كَانَ يَنبَغِى لَنَا أَن نَّتَّخِذَ مِن دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاء } الفرقان 18. فإن قلت هل يختلف حكم الباء مع التاء والياء؟ قلت إي والله، وهي مع التاء كقولهبَلْ كَذَّبُواْ بِٱلْحَقّ } ق 5 والجار والمجرور بدل من الضمير، كأنه قيل فقد كذبوا بما تقولون وهي مع الياء كقولك كتبت بالقلم. وقرىء «يستطيعون» بالتاء والياء أيضاً. يعني فما تستطيعون أنتم يا كفار صرف العذاب عنكم. وقيل الصرف التوبة وقيل الحيلة، من قولهم إنه ليتصرف، أي يحتال أو فما يستطيع آلهتكم أن يصرفوا عنكم العذاب، أو أن يحتالوا لكم. { وَمَن يَظْلِم مِّنكُمْ،نُذِقْهُ عَذَاباً كَبِيراً } الخطاب على العموم للمكلفين، والعذاب الكبير لاحقٌ بكل من ظلم، والكافر ظالم لقولهإِنَّ ٱلشّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ } لقمان 13 والفاسق ظالم. لقولهوَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ ٱلظَّـٰلِمُونَ } الحجرات 11. وقرىء «يذقه» بالياء. وفيه ضمير الله، أو ضمير مصدر يظلم.