الرئيسية - التفاسير


* تفسير الكشاف/ الزمخشري (ت 538 هـ) مصنف و مدقق


{ وَقَضَيْنَآ إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي ٱلْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي ٱلأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوّاً كَبِيراً } * { فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَآ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ ٱلدِّيَارِ وَكَانَ وَعْداً مَّفْعُولاً } * { ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ ٱلْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيراً }

{ وَقَضَيْنآ إِلَىٰ بَنِىۤ إِسْرٰءيلَ } وأوحينا إليهم وحياً مقضيا، أي مقطوعاً مبتوتاً بأنهم يفسدون في الأرض لا محالة، ويعلون، أي يتعظمون ويبغون { فِى ٱلْكِتَـٰبِ } في التوراة، و { لَتُفْسِدُنَّ } جواب قسم محذوف. ويجوز أن يجري القضاء المبتوت مجرى القسم، فيكون { لَتُفْسِدُنَّ } جواباً له، كأنه قال وأقسمنا لتفسدن. وقرىء «لتفسدّن»، على البناء للمفعول. «ولتفسدن» بفتح التاء من فسد { مَّرَّتَيْنِ } أولاهما قتل زكريا وحبس أرميا حين أنذرهم سخط الله، والآخرة قتل يحيى بن زكريا وقصد قتل عيسى ابن مريم { عِبَادًا لَّنآ } وقرىء «عبيداً لنا» وأكثر ما يقال عباد الله وعبيد الناس سنحاريب وجنوده وقيل بختنصر. وعن ابن عباس جالوت. قتلوا علماءهم وأحرقوا التوراة، وخربوا المسجد، وسبوا منهم سبعين ألفاً. فإن قلت كيف جاز أن يبعث الله الكفرة على ذلك ويسلطهم عليه، قلت معناه خلينا بينهم وبين ما فعلوا ولم نمنعهم، على أنّ الله عزّ وعلا أسند بعث الكفرة عليهم إلى نفسه، فهو كقوله تعالىوَكَذٰلِكَ نُوَلّى بَعْضَ ٱلظَّـٰلِمِينَ بَعْضاً بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ } الأنعام 129 وكقول الداعي. وخالف بين كلمهم. وأسند الجوس وهو التردّد خلال الديار بالفساد إليهم، فتخريب المسجد وإحراق التوراة من جملة الجوس المسند إليهم. وقرأ طلحة «فحاسوا» بالحاء. وقرىء «فجوّسو»، و «خلل الديار». فإن قلت ما معنى { وَعْدُ أُولَـٰهُمَا }؟ قلت معناه وعد عقاب أولاهما { وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولاً } يعني وكان وعد العقاب وعدا لا بد أن يفعل { ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ ٱلْكَرَّةَ } أي الدولة والغلبة على الذين بعثوا عليكم حين تبتم ورجعتم عن الفساد والعلو. قيل هي قتل بختنصر واستنقاذ بني إسرائيل أسراهم وأموالهم ورجوع الملك إليهم، وقيل هي قتل داود جالوت { أَكْثَرَ نَفِيرًا } مما كنتم. والنفير، من ينفر مع الرجل من قومه، وقيل جمع نفر كالعبيد والمعيز.