الرئيسية - التفاسير


* تفسير الكشاف/ الزمخشري (ت 538 هـ) مصنف و مدقق


{ وَأَقِمِ ٱلصَّلاَةَ طَرَفَيِ ٱلنَّهَارِ وَزُلَفاً مِّنَ ٱلَّيْلِ إِنَّ ٱلْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ ٱلسَّـيِّئَاتِ ذٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ }

{ طَرَفَىِ ٱلنَّهَارِ } غدوة وعشية { وَزُلَفاً مِّنَ ٱلَّيْلِ } وساعات من الليل وهي ساعاته القريبة من آخر النهار، من أزلفه إذا قربه وازدلف إليه، وصلاة الغدوة الفجر، وصلاة العشية الظهر والعصر لأنّ ما بعد الزوال عشيّ. وصلاة الزلف المغرب والعشاء. وانتصاب طرفي النهار على الظرف، لأنهما مضافان إلى الوقت، كقولك أقمت عنده جميع النهار، وأتيته نصف النهار وأوله وآخره، تنصب هذا كله على إعطاء المضاف حكم المضاف إليه. ونحوهوَأَطْرَافَ ٱلنَّهَارِ } طه 130 وقرىء «وزُلُفا»، بضمتين. وزلفا، بسكون اللام. وزلفى بوزن قربى. فالزلف جمع زلفة، كظلم في ظلمة. والزلف بالسكون نحو بسرة وبسر. والزلف بضمتين نحو بسر في بسر. والزلفى بمعنى الزلفة، كما أن القربى بمعنى القربة وهو ما يقرب من آخر النهار من الليل. وقيل وزلفا من الليل وقربا من الليل، وحقها على هذا التفسير أن تعطف على الصلاة، أي أقم الصلاة طرفي النهار، وأقم زلفا من الليل، على معنى وأقم صلاة تتقرّب بها إلى الله عز وجل في بعض الليل { إِنَّ ٱلْحَسَنَـٰتِ يُذْهِبْنَ ٱلسَّـيّئَـٰتِ } فيه وجهان، أحدهما أن يراد تكفير الصغائر بالطاعات، وفي الحديث 532 " إن الصلاة إلى الصلاة كفارة ما بينهما ما اجتنبت الكبائر " والثاني إن الحسنات يذهبن السيئات، بأن يكن لطفاً في تركها، كقولهإِنَّ ٱلصَّلاَةَ تَنْهَىٰ عَنِ ٱلْفَحْشَآءِ وَٱلْمُنْكَرِ } العنكبوت 45 وقيل 533 نزلت في أبي اليسر عمرو بن غزية الأنصاري، كان يبيع التمر فأتته امرأة فأعجبته، فقال لها إن في البيت أجود من هذا التمر. فذهب بها إلى بيته فضمها إلى نفسه وقبلها، فقالت له اتق الله، فتركها وندم، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره بما فعل، فقال صلى الله عليه وسلم " أنتظر أمر ربي، فلما صلى صلاة العصر نزلت، فقال نعم، اذهب فإنها كفارة لما عملت " 534 وروي أنه أتى أبا بكر فأخبره فقال استر على نفسك وتب إلى الله، فأتى عمر رضي الله عنه فقال له مثل ذلك، ثم أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فنزلت، فقال عمر أهذا له خاصة أم للناس عامة؟ فقال بل للناس عامة وروي أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له 535 " توضأ وضوءاً حسناً وصل ركعتين { إِنَّ ٱلْحَسَنَـٰتِ يُذْهِبْنَ ٱلسَّـيّئَـٰتِ } " { ذٰلِكَ } إشارة إلى قوله { فَٱسْتَقِمْ } فما بعده { ذِكْرَىٰ لِلذكِرِينَ } عظة للمتعظين.