الرئيسية - التفاسير


* تفسير الكشاف/ الزمخشري (ت 538 هـ) مصنف و مدقق


{ فَٱسْتَقِمْ كَمَآ أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }

{ فَٱسْتَقِمْ كَمآ أُمِرْتَ } فاستقم استقامة مثل الاستقامة التي أمرت بها على جادّة الحق، غير عادل عنها { وَمَن تَابَ مَعَكَ } معطوف على المستتر في استقم. وإنما جاز العطف عليه ولم يؤكد بمنفصل لقيام الفاصل مقامه. والمعنى فاستقم أنت وليستقم من تاب على الكفر وآمن معك { وَلاَ تَطْغَوْاْ } ولا تخرجوا عن حدود الله { إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } عالم فهو مجازيكم به، فاتقوه. وعن ابن عباس 529 ما نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في جميع القرآن آية كانت أشدّ ولا أشقّ عليه من هذه الآية. ولهذا قال " شيبتني هود والواقعة وأخواتهما " 530 وروي أنّ أصحابه قالوا له لقد أسرع فيك الشيب. فقال " شيبتني هود " وعن بعضهم رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم فقلت له روي عنك أنك قلت شيبتني هود. فقال نعم. فقلت ما الذي شيبك منها؟ أقصص الأنبياء وهلاك الأمم؟ قال لا، ولكن قوله { فَٱسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ }. وعن جعفر الصادق رضي الله عنه { فَٱسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ } قال افتقرْ إلى الله بصحة العزم.