الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ ٱلصَّلَٰوةَ وَءَاتَوُاْ ٱلزَّكَٰوةَ فَإِخْوَٰنُكُمْ فِي ٱلدِّينِ وَنُفَصِّلُ ٱلأيَـٰتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ }

يقول جلّ ثناؤه: فإن رجع هؤلاء المشركون الذين أمرتكم أيها المؤمنون بقتلهم عن كفرهم وشركهم بالله إلى الإيمان به وبرسوله وأنابوا إلى طاعته وأقاموا الصلاة المكتوبة فأدّوها بحدودها وآتوا الزكاة المفروضة أهلها { فإخْوَانُكُمْ في الدّينِ } يقول: فهم إخوانكم في الدين الذي أمركم الله به، وهو الإسلام. { وَنْفَصّلُ الآياتِ } يقول: ونبين حجج الله وأدلته على خلقه، { لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ } ما بين لهم فنشرحها لهم مفصلة دون الجهال الذين لا يعقلون عن الله بيانه ومحكم آياته.وبنحو ما قلنا في ذلك قال أهل التأويل. ذكر من قال ذلك: حدثنا بشر بن معاذ، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: { فإنْ تَابُوا وأقامُوا الصَّلاةَ وآتَوُا الزَّكَاةَ فإخْوَانَكُمْ فِي الدّينِ } يقول: إن تركوا اللات والعُزَّى، وشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله { فإخْوَانُكُمْ فِي الدّينِ ونُفَصّلُ الآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ }. حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا حفص بن غياث، عن ليث، عن رجل، عن ابن عباس: { فإنْ تابُوا وأقامُوا الصَّلاةَ وآتُوا الزَّكاةَ } قال: حرّمت هذه الآية دماء أهل القبلة. حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد: افترضت الصلاة والزكاة جميعاً لم يفرق بينهما وقرأ: { فإنْ تابُوا وأقامُوا الصَّلاةَ وآتُوا الزَّكاةَ فإخْوَانُكُمْ في الدّين } وأبى أن يقبل الصلاة إلا بالزكاة. وقال: رحم الله أبا بكر ما كان أفقهه. حدثنا أحمد بن إسحاق، قال: ثنا أبو أحمد، قال: ثنا شريك، عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة، عن عبد الله، قال: أمرتم بإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، ومن لم يزكّ فلا صلاة له.وقيل: { فإخْوَانُكُمْ } فرفع بضمير: فهم إخوانكم، إذ كان قد جرى ذكرهم قبل، كما قال:فإنْ لَمْ تَعْلَمُوا آباءَهُمْ فإخْوَانكمْ فِي الدِّينِ }