الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ قَوَارِيرَاْ مِن فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيراً } * { وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْساً كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلاً } * { عَيْناً فِيهَا تُسَمَّىٰ سَلْسَبِيلاً }

يقول تعالى ذكره: { قَوَارِيرَ } في صفاء الصفاء من فضة الفضة من البياض، كما: حدثني يعقوب، قال: ثنا ابن علية، عن أبي رجاء، قال: قال الحسن، في قوله: { كانَتْ قَوَارِيرَ قَوَارِيرَ مِنْ فِضَّةٍ } قال: صفاء القوارير في بياض الفضة. حدثنا ابن المثنى، قال: ثنا يحيى بن كثير، قال: ثنا شعبة، عن أبي رجاء، عن الحسن، في قول الله: { قَوَارِيرَ مِنْ فِضَّةٍ } قال: بياض الفضة في صفاء القوارير. حدثني يعقوب، قال: ثنا مروان بن معاوية، قال: أخبرنا ابن أبي خالد، عن أبي صالح، في قوله: { كانَتْ قَوَارِيرَ قَوَارِيرَ مِنْ فِضَّةٍ } قال: كان ترابها من فضة. وقوله: { قَوَارِيرَ مِنْ فِضَّةٍ } قال: صفاء الزجاج في بياض الفضة. حدثنا ابن بشار، قال: ثنا سليمان، قال: ثنا أبو هلال، عن قتادة، في قوله: { قَوَارِيرَ قَوَارِيرَ مِن فِضَّةٍ } قال: لو احتاج أهل الباطل أن يعملوا إناء من فضة يرى ما فيه من خلفه، كما يرى ما في القوارير ما قدروا عليه. حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة { قَوَارِيرَ مِنْ فِضَّةٍ } قال: هي من فضة، وصفاؤها: صفاء القوارير في بياض الفضة. حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد { قَوَارِيرَ مِنْ فِضَّة } قال: على صفاء القوارير، وبياض الفضة. وقوله: { قَدَّرُوها تَقْدِيراً } يقول: قدّروا تلك الآنية التي يُطاف عليهم بها تقديراً على قَدْر رِيِّهم لا تزيد ولا تنقص عن ذلك. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. ذكر من قال ذلك: حدثني يعقوب، قال: ثنا ابن علية، عن أبي رجاء، عن الحسن، في قوله: { قدَّرُوها تَقْدِيراً } قال: قُدّرت لريّ القوم. حدثنا أبو كريب، قال: ثنا ابن يمان، عن أشعث، عن جعفر، عن سعيد، في قوله: { قَدَّرُوها تَقْدِيرَاً } قال: قدر رِيِّهم. حدثنا أبو كريب، قال: ثنا عمر بن عبيد، عن منصور، عن مجاهد، في قوله: { قَوَارِيرَ مِنْ فِضَّةٍ قَدَّرُوها تَقْدِيراً } قال: لا تنقص ولا تفيض. حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعاً عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد { قَدَّرُوها تَقْدِيراً } قال: لا تتْرَع فتُهَراق، ولا ينقصون من مائها فتنقص فهي ملأى. حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة { قَدَّرُوها تَقْدِيراً } لريِّهم. حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة { قَدَّرُوها تَقْدِيراً } قدرت على ريّ القوم. حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد في قوله: { مِنْ فِضَّةٍ قَدَّرُوها تَقْديراً } قال: قدّروها لريهم على قدر شربهم أهل الجنة.

السابقالتالي
2 3