الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ ٱللَّهُ جَمِيعاً فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَمَا يَحْلِفُونَ لَكُمْ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَىٰ شَيْءٍ أَلاَ إِنَّهُمْ هُمُ ٱلْكَاذِبُونَ }

يقول تعالى ذكره: هؤلاء الذين ذكرهم هم أصحاب النار، يوم يبعثهم الله جميعاً، فيوم من صلة أصحاب النار. وعُني بقوله { يَوْمَ يَبْعَثُهُمْ اللَّهُ جَمِيعاً } من قبورهم أحياء كهيئاتهم قبل مماتهم، فيحلفون له كما يحلفون لكم كاذبين مبطلين فيها، كما: حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة، في قوله: { فَيَحْلِفُونَ لَهُ } قال: إن المنافق حلف له يوم القيامة كما حلف لأوليائه في الدنيا. حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، في قوله: { يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعاً }... الآية، والله حالفَ المنافقون ربهم يوم القيامة، كما حالفوا أولياءه في الدنيا. حدثنا ابن حُمَيد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن سماك بن حرب البكري، عن سعيد بن جُبَير، قال: كان النبيّ صلى الله عليه وسلم في ظلّ حجرة قد كاد يَقْلِصُ عنه الظلّ، فقال: " إنَّهُ سَيأْتِيكُمْ رَجُلٌ، أو يَطْلُعُ رَجُلٌ بعَيْنِ شَيْطانٍ فَلا تُكَلِّمُوهُ " فلم يلبث أن جاء، فاطلع فإذا رجل أزرق، فقال له: " عَلامَ تَشْتُمُنِي أنْتَ وَفُلانٌ وَفُلانٌ " قال: فذهب فدعا أصحابه، فحلفوا ما فعلوا، فنزلت: { يَوْمَ يَبْعَثُهُمْ اللَّهُ جَمِيعاً فَيَحْلِفُونَ لَهُ كمَا يَحْلِفُونَ لَكُمْ وَيحْسَبُونَ أنَّهُمْ على شَيْءٍ ألا إنَّهُمْ هُمُ الكاذبُونَ }. وقوله: { وَيحْسَبُونَ أنَّهُمْ على شَيْءٍ } يقول: ويظنون أنهم في أيمانهم وحلفهم بالله كاذبين على شيء من الحقّ، { ألا إنَّهُمْ هُمُ الكاذِبُونَ } فيما يحلفون عليه.