الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي ٱلْخِيَامِ } * { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ } * { لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَآنٌّ } * { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }

يقول تعالى ذكره مخبراً عن هؤلاء الخيرات الحسان { حُورٌ } يعني بقول حور: بِيض، وهي جمع حوراء، والحوراء: البيضاء. وقد بيَّنا معنى الحور فيما مضى بشواهده المغنية عن إعادتها في هذا الموضع. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. ذكر من قال ذلك: حدثنا أبو هشام، قال: ثنا عبيد الله بن موسى، قال: أخبرنا إسرائيل، عن أبي يحيى القتات، عن مجاهد { حُورٌ } قال: بيض.قال: ثنا أبو نعيم، عن إسرائيل، عن مسلم، عن مجاهد { حُورٌ } قال: بيض. قال: ثنا وكيع، قال: ثنا سفيان، عن منصور، عن مجاهد { حُورٌ } قال: النساء. حُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: حدثنا عبيد قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: { حُورٌ مَقْصُورَات } الحوراء: العَيْناء الحسناء. حدثنا ابن حُمَيد، قال: ثنا مهران، عن سفيان: الحور: سواد في بياض. قال: ثنا جرير، عن منصور، عن مجاهد، في قوله: { حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الخِيامِ } قال: الحور: البيض قلوبهم وأنفسهم وأبصارهم. وأما قوله: { مَقْصُورَاتٌ } فإن أهل التأويل اختلفوا في تأويله، فقال بعضهم: تأويله أنهنّ قُصِرْن على أزواجهنّ، فلا يبغين بهم بدلاً، ولا يرفعن أطرافهنّ إلى غيرهم من الرجال. ذكر من قال ذلك: حدثنا أبو هشام، قال: ثنا عبيد الله، قال: أخبرنا إسرائيل، عن أبي يحيى القتات، عن مجاهد: { مَقْصُورَاتٌ فِي الخِيامِ } قال: قُصِر طرفهنّ وأنفسهنّ على أزواجهنّ.حدثنا أبو هشام، قال: ثنا وكيع، قال: ثنا سفيان، عن منصور، عن مجاهد { مَقْصُورَاتٌ } قال: قُصِر طرفهنّ على أزواجهنّ فلا يردن غيرهم.حدثنا ابن حُمَيد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن منصور، عن مجاهد، { مَقْصُورَاتٌ فِي الخِيامِ } قال: قَصَرْن أنفسَهنّ وأبصارهنّ على أزواجهنّ، فلا يردن غيرهم. حدثنا أبو هشام، قال: ثنا عبيد الله وابن اليمان، عن أبي جعفر، عن الربيع { مَقْصُورَاتٌ فِي الخِيامِ } قال: قصرن طرفهنّ على أزواجهنّ.حدثنا ابن حُمَيد، قال: ثنا حكام، عن عمرو، عن منصور، عن مجاهد { مَقْصُورَاتٌ فِي الخِيامِ } قال: قصرن أنفسهنّ وقلوبهنّ وأبصارهنّ على أزواجهنّ، فلا يردن غيرهم.حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا يحيى بن يمان، عن سفيان، عن منصور، عن مجاهد { مَقْصُورَاتٌ فِي الخِيامِ } قال: قصر طرفهنّ على أزواجهنّ فلا يردن غيرهم.حدثنا ابن حُمَيد، قال: ثنا جرير، عن منصور عن مجاهد، قوله: { مَقْصُورَاتٌ } قال: مقصورات على أزواجهنّ فلا يردن غيرهم. وقال آخرون: عُنِي بذلك أنهنّ محبوسات في الحِجال. ذكر من قال ذلك: حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا ابن يمان، عن أبي جعفر، عن الربيع، عن أبي العالية { حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الخِيامِ } قال: محبوسات في الخيام. حدثنا جعفر بن محمد البزوري، قال: ثنا عبيد الله بن موسى، عن أبي جعفر، عن الربيع، بمثله. حدثنا أبو هشام الرفاعيّ، قال: ثنا أبو نعيم، عن إسرائيل، عن مجاهد، عن ابن عباس { مَقْصُورَاتٌ } قال: محبوسات.

السابقالتالي
2 3 4