الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ وَإِذَا حَضَرَ ٱلْقِسْمَةَ أُوْلُواْ ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْيَتَامَىٰ وَٱلْمَسَاكِينُ فَٱرْزُقُوهُمْ مِّنْهُ وَقُولُواْ لَهُمْ قَوْلاً مَّعْرُوفاً }

قال أبو جعفر: اختلف أهل التأويـل فـي حكم هذه الآية، هل هو مـحكم، أو منسوخ؟ فقال بعضهم: هو مـحكم. ذكر من قال ذلك: حدثنا أبو كريب، قال: حدثنا ابن يـمان، عن سفـيان، عن الشيبـانـي، عن عكرمة، عن ابن عبـاس، قال مـحكمة، ولـيست منسوخة، يعنـي قوله: { وَإِذَا حَضَرَ ٱلْقِسْمَةَ أُوْلُواْ ٱلْقُرْبَىٰ }... الآية. حدثنا أبو كريب، قال: ثنا ابن يـمان، عن سفـيان، عن مغيرة، عن إبراهيـم والشعبـي قالا: هي مـحكمة. حدثنا أبو كريب، قال: ثنا ابن يـمان، عن سفـيان، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد، قال: واجب، ما طابت به أنفس أهل الـميراث. وحدثنا أبو كريب، قال: ثنا الأشجعي، عن سفـيان، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد فـي قوله: { وَإِذَا حَضَرَ ٱلْقِسْمَةَ أُوْلُواْ ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْيَتَـٰمَىٰ وَٱلْمَسَـٰكِينُ } قال: هي واجبة علـى أهل الـميراث ما طابت به أنفسهم. حدثنا أبو كريب، قال: ثنا الأشجعي، عن سفـيان، عن مغيرة، عن إبراهيـم والشعبـي، قالا: هي مـحكمة لـيست بـمنسوخة. حدثنا ابن بشار، قال: ثنا يحيـى بن عبد الرحمن، عن سفـيان، وثنا الـحسن بن يحيـى، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا الثوري، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد، قال: هي واجبة علـى أهل الـميراث ما طابت به أنفسهم. حدثنـي يعقوب بن إبراهيـم، قال: ثنا هشيـم، قال: أخبرنا أبو بشر، عن سعيد بن جبـير، أنه سئل عن قوله: { وَإِذَا حَضَرَ ٱلْقِسْمَةَ أُوْلُواْ ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْيَتَـٰمَىٰ وَٱلْمَسَـٰكِينُ فَٱرْزُقُوهُمْ مِّنْهُ وَقُولُواْ لَهُمْ قَوْلاً مَّعْرُوفاً } فقال سعيد: هذه الآية يتهاون بها الناس. قال: وهما ولـيان: أحدهما يرث والآخر لا يرث، والذي يرث هو الذي أمر أن يرزقهم، قال: يعطيهمقال: والذي لا يرث هو الذي أمر أن يقول لهم قولاً معروفـاً. وهي مـحكمة ولـيست بـمنسوخة. حدثنـي يعقوب بن إبراهيـم، قال: ثنا هشيـم، قال: أخبرنا مغيرة، عن إبراهيـم بنـحو ذلك، وقال: هي مـحكمة ولـيس بـمنسوخة. حدثنا بشر بن معاذ، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن مطرف، عن الـحسن، قال: هي ثابتة، ولكن الناس بخـلواً وشحّوا. حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنا هشيـم، قال: أخبرنا منصور والـحسن، قالا: هي مـحكمة ولـيست بـمنسوخة. حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنا عبـاد بن العوّام، عن الـحجاج، عن الـحكم، عن مقسم، عن ابن عبـاس، قال: هي قائمة يعمل بها. حدثنـي مـحمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، عن عيسى، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد فـي قوله: { وَإِذَا حَضَرَ ٱلْقِسْمَةَ أُوْلُواْ ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْيَتَـٰمَىٰ وَٱلْمَسَـٰكِينُ فَٱرْزُقُوهُمْ مِّنْهُ } ما طابت به الأنفس حقاً واجبـاً. حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنا أبو سفـيان، عن معمر، عن الـحسن والزهري، قالا فـي قوله: { وَإِذَا حَضَرَ ٱلْقِسْمَةَ أُوْلُواْ ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْيَتَـٰمَىٰ وَٱلْمَسَـٰكِينُ فَٱرْزُقُوهُمْ مِّنْهُ } قال: هي مـحكمة.

السابقالتالي
2 3 4 5 6