الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ فَسَخَّرْنَا لَهُ ٱلرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَآءً حَيْثُ أَصَابَ } * { وَٱلشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّآءٍ وَغَوَّاصٍ } * { وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي ٱلأَصْفَادِ } * { هَـٰذَا عَطَآؤُنَا فَٱمْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ } * { وَإِنَّ لَهُ عِندَنَا لَزُلْفَىٰ وَحُسْنَ مَآبٍ }

يقول تعالـى ذكره: فـاستـجبنا له دعاءه، فأعطيناه مُلكاً لا ينبغي لأحد من بعده { فَسَخَّرَنَا لَهُ الرِّيحَ } مكان الـخيـل التـي شغلته عن الصلاة { تَـجْرِي بأمْرِهِ رُخاءً } يعنـي: رخوة لـينة، وهي من الرخاوة. كما حدثنا مـحمد بن عبد الله بن بزيع، قال: ثنا بشر بن الـمفضل، قال: ثنا عوف، عن الـحسن، أن نبـيّ الله سلـيـمان صلى الله عليه وسلم لـما عرضت علـيه الـخيـل، فشغله النظر إلـيها عن صلاة العصرحتـى تَوَارَتْ بـالـحِجابِ } فغضب لله، فأمر بها فعُقرت، فأبدله الله مكانها أسرع منها، سخر الريح تـجري بأمره رُخاء حيث شاء، فكان يغدو من إيـلـياء، ويقـيـل بقَزْوين، ثم يروح من قزوين ويبـيت بكابُل. حُدثت عن الـحسين، قال: سمعت أبـا معاذ يقول: أخبرنا عبـيد، قال: سمعت الضحاك يقول فـي قوله:وَهَبْ لـي مُلْكاً لا يَنْبَغِي لأَحَدٍ مِنْ بَعْدي } فإنه دعا يوم دعا ولـم يكن فـي مُلكه الريح، وكلّ بنَّاء وغوّاص من الشياطين، فدعا ربه عند توبته واستغفـاره، فوهب الله له ما سأل، فتـمّ مُلكه. واختلف أهل التأويـل فـي معنى الرخاء، فقال فـيه بعضهم: نـحو الذي قلنا فـيه. ذكر من قال ذلك: حدثنـي مـحمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد، فـي قوله: { تَـجْرِي بأَمْرِهِ رُخاءً } قال: طَيِّبة. حدثنـي الـحارث، قال: ثنا الـحسن، قال: ثنا ورقاء، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد بنـحوه. حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة { فَسَخَّرْنا لَهُ الرّيحَ تَـجْرِي بأمْره رُخاءً حَيْثُ أصَابَ } قال: سريعة طيبة، قال: لـيست بعاصفة ولا بطيئة. حدثنـي يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، فـي قوله: { رُخاءً } قال: الرخاء اللـينة. حدثنا ابن بشار، قال: ثنا أبو عامر، قال: ثنا قرة، عن الـحسن، فـي قوله: { رُخاءً حَيْثُ أصَابَ } قال: لـيست بعاصفة، ولا الهَيِّنة بـين ذلك رُخاء. وقال آخرون: معنى ذلك: مطيعة لسلـيـمان. ذكر من قال ذلك: حدثنـي علـيّ، قال: ثنا أبو صالـح، قال: ثنـي معاوية، عن علـيّ، عن ابن عبـاس، قوله: { رُخاءً } يقول: مُطيعة له. حدثنـي مـحمد بن سعد، قال: ثنـى أبـي، قال: ثنـى عمي، قال: ثنـى أبـي، عن أبـيه، عن ابن عبـاس { تَـجْرِي بأَمْرِهِ رُخاءً } قال: يعنـي بـالرُّخاء: الـمطيعة. حدثنا ابن الـمثنى، قال: ثنا أبو النعمان الـحكم بن عبد الله، قال: ثنا شعبة، عن أبـي رجاء، عن الـحسن، فـي قوله: { تَـجْرِي بأمْرِهِ رُخاءً } قال: مطيعة. حُدثت عن الـحسين، قال: سمعت أبـا معاذ يقول: أخبرنا عبـيد، قال: سمعت الضحاك يقول فـي قوله: { رُخاءً } يقول: مطيعة. حدثنا مـحمد بن الـحسين، قال: ثنا أحمد، قال: ثنا أسبـاط، عن السديّ، قوله: { رُخاءً } قال: طوعا.

السابقالتالي
2 3 4 5