الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً مِّنَ ٱلصَّالِحِينَ } * { وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَىٰ إِسْحَاقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ }

يقول تعالـى ذكره: وبشَّرنا إبراهيـم بإسحاق نبـياً شكراً له علـى إحسانه وطاعته، كما: حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة { وَبَشَّرْناهُ بإسحَاقَ نَبِـيًّا مِنَ الصَّالِـحينَ } قال: بشر به بعد ذلك نبـياً، بعد ما كان هذا من أمره لـمَّا جاد لله بنفسه. حدثنـي يعقوب، قال: ثنا ابن عُلَـية، عن داود، عن عكرمة، قال: قال ابن عبـاس: الذبـيح إسحاق قال: وقوله: { وَبَشَّرْناهُ بإسحَاقَ نَبِـيًّا مِنَ الصَّالِـحِينَ } قال بُشِّر بنبوّته. قال: وقوله: { وَوَهَبْنا لَهُ من رحمتنا أخاهُ هارُونَ نَبِـيًّا } قال: كان هارون أكبر من موسى، ولكن أراد وَهَبَ الله له نبوّته. حدثنا ابن عبد الأعلـى، قال: ثنا معتـمر بن سلـيـمان، قال: سمعت داود يحدّث، عن عكرمة، عن ابن عبـاس فـي هذه الآية { وَبَشَّرْناهُ بإسحَاقَ نَبِـيًّا مِنَ الصَّالِـحِينَ } قال: إنـما بشَّره به نبـياً حين فداه من الذبح، ولـم تكن البشارة بـالنبوّة عند مولده. حدثنـي الـحسين بن يزيد الطحان، قال: ثنا ابن إدريس، عن داود، عن عكرمة، عن ابن عبـاس، فـي قول الله: { وَبَشَّرْناهُ بإسحَاقَ نَبِـيًّا } قال: إنـما بُشِّر بـالنبوّة. حدثنـي مـحمد بن سعد، قال: ثنـي أبـي، قال: ثنـي عمي، قال: ثنـي أبـي، عن أبـيه، عن ابن عبـاس، قوله: { وَبَشَّرْناهُ بإسحَاقَ نَبِـيًّا مِنَ الصَّالِـحِينَ } قال: بُشِّر إبراهيـم بإسحاق. حدثنا مـحمد، قال: ثنا أحمد، قال: ثنا أسبـاط، عن السديّ { وَبَشَّرْناهُ بإسحَاقَ نَبِـيًّا مِنَ الصَّالِـحينَ } قال: بنبوّته. حدثنـي أبو السائب، قال: ثنا ابن فضيـل، عن ضرار، عن شيخ من أهل الـمسجد، قال: بُشِّر إبراهيـم لسبع عشرة ومئة سنة. وقوله: { وَبـارَكْنا عَلَـيْهِ وَعَلـى إسحَاقَ } يقول تعالـى ذكره: وبـاركنا علـى إبراهيـم وعلـى إسحاق { وَمِنْ ذُرّيَّتِهِما مُـحْسِنٌ } يعنـي بـالـمـحسن: الـمؤمن الـمطيع لله، الـمـحسن فـي طاعته إياه { وَظالِـمٌ لنَفْسِهِ مُبِـينٌ } ويعنـي بـالظالـم لنفسه: الكافر بـالله، الـجالب علـى نفسه بكفره عذابَ الله وألـيـم عقابه مبـين: يعنـي الذي قد أبـان ظلـمَه نفسَه بكفره بـالله. وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك: حدثنا مـحمد بن الـحسين، قال: ثنا أحمد بن الـمفضل، قال: ثنا أسبـاط، عن السديّ، فـي قوله: { مُـحْسِنٌ وَظالِـمٌ لِنْفْسِهِ مُبِـينٌ } قال: الـمـحسن: الـمطيع لله، والظالـم لنفسه: العاصي لله.