الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُوۤاْ إِذَا نَكَحْتُمُ ٱلْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحاً جَمِيلاً }

يقول تعالـى ذكره: يا أيها الذين صدقوا الله ورسوله { إذَا نَكَحْتُـمُ الـمُؤْمِناتِ ثُمَّ طَلَّقْتُـمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أنْ تَـمَسُّوهُنَّ } يعنـي من قبل أن تـجامعوهنّ { فَمَا لَكُمْ عَلَـيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّوَنها } يعنـي: من إحصاء أقراء، ولا أشهر تـحصونها علـيهنّ، { فمتعوهنّ } يقول: أعطوهنّ ما يستـمتعن به من عرض أو عين مال. وقوله: { وَسَرّحُوهُنَّ سَرَاحاً جَمِيلاً } يقول: وخـلوا سبـيـلهنّ تـخـلـية بـالـمعروف، وهو التسريح الـجميـل. وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك: حدثنا علـيّ، قال: ثنا عبد الله، قال: ثنـي معاوية، عن علـيّ، عن ابن عبـاس، قوله: { يا أيُّها الَّذِينَ آمَنُوا إذَا نَكَحْتُـمُ الـمُؤْمِناتِ ثُمَّ طَلَّقْتُـمُوهُنَّ مِنْ قَبْل أنْ تَـمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَـيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّوَنها } فهذا فـي الرجل يتزوّج الـمرأة، ثم يطلقها من قبل أن يـمسها، فإذا طلقها واحدة بـانت منه، ولا عدّة علـيها تتزوّج من شاءت، ثم قرأ: { فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرّحُوهُنَّ سَرَاحاً جَمِيلاً } يقول: إن كان سمى لها صداقاً، فلـيس لها إلا النصف، فإن لـم يكن سمى لها صداقاً، متَّعها علـى قدر عسره ويُسره، وهو السراح الـجميـل. وقال بعضهم: الـمتعة فـي هذا الـموضع منسوخة بقوله:فَنِصْفُ ما فَرَضْتُـمْ } ذكر من قال ذلك: حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: { يا أيُّها الَّذِينَ آمَنُوا إذَا نَكَحْتُـمُ الـمُؤْمِنات }... إلـى قوله: { سَرَاحاً جَمِيلاً } قال: قال سعيد بن الـمسيب: ثم نسخ هذا الـحرف الـمتعةوَإنْ طَلَّقْتُـمُوهُنَّ مِنْ قَبْل أنَ تَـمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُـمْ لَهُنَّ فَريضَةً فنِصْفُ ما فَرَضْتُـمْ } حدثنا ابن بشار وابن الـمثنى، قالا: ثنا مـحمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة، قال: سمعت قتادة يحدّث عن سعيد بن الـمسيب، قال: نسخت هذه الآية { يا أيُّها الَّذِينَ آمَنُوا إذَا نَكَحْتُـمُ الـمُؤْمِناتِ ثُمَّ طَلَّقْتُـمُوهُنَّ مِنْ قَبْل أنْ تَـمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَـيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّوَنها فَمَتِّعُوهُنَّ } قال: نسخت هذه الآية التـي فـي البقرة.