الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ ٱللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ ٱللَّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ ٱلْمُؤْمِنِينَ }

يقول جل ثناؤه: { يَسْتَبْشِرُونَ } يفرحون، { بِنِعْمَةٍ مّنَ ٱللَّهِ } يعنـي بـما حباهم به تعالى ذكره من عظيـم كرامته عند ورودهم عليه، { وَفَضَّلَ } يقول: وبما أسبغ عليهم من الفضل وجزيل الثواب على ما سلف منهم من طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وجهاد أعدائه. { وَأَنَّ ٱللَّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ ٱلْمُؤْمِنِينَ }. كما: حدثنا ابن حميد، قال: ثنا سلـمة، عن أبـي إسحاق: { يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مّنَ ٱللَّهِ وَفَضْلٍ }... الآية، لـما عاينوا من وفـاء الـموعود وعظيْـم الثواب. واختلف القراء فـي قراءة قوله: { وَأَنَّ ٱللَّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ ٱلْمُؤْمِنِينَ } ، فقرأ ذلك بعضهم بفتـح الألف من «أنَّ» بـمعنى: يستبشرون بنعمة من الله وفضل، وبأن الله لا يضيع أجر الـمؤمنـين. وبكسر الألف علـى الاستئناف واحتـج من قرأ ذلك كذلك بأنها فـي قراءة عبد الله: «وفَضْلٍ واللَّهُ لا يُضِيعُ أجْر الـمُؤْمِنِـينَ» قالوا: فذلك دلـيـل علـى أن قوله: «وإِنَّ الله» مستأنف غير متصل بـالأول. ومعنى قوله: { لاَ يُضِيعُ أَجْرَ ٱلْمُؤْمِنِينَ }: لا يبطل جزاء أعمال من صدق رسوله واتبعه وعمل بـما جاءه من عند الله. وأولـى القراءتـين بـالصواب قراءة من قرأ ذلك: { وَأَنَّ ٱللَّهَ } بفتـح الألف، لإجماع الـحجة من القراء علـى ذلك.