الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يٰأَبَتِ ٱسْتَئْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ ٱسْتَئْجَرْتَ ٱلْقَوِيُّ ٱلأَمِينُ }

يقول تعالـى ذكره: قالت إحدى الـمرأتـين اللتـين سقـى لهما موسى لأبـيها حين أتاهُ موسى، وكان اسم إحداهما صَفُّوراً، واسم الأخرى لَـيّا، وقـيـل: شَرْفـا كذلك. حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاجِ، عن ابن جُرَيج، قال: أخبرنـي وهب بن سلـيـمان الرمادي، عن شعيب الـجَبَئِي، قال: اسم الـجاريتـين لَـيّا، وصَفُّوراً، وامرأة موسى صفوراً ابنة يثرون كاهن مدين، والكاهن: حبر. حدثنا ابن حميد، قال: ثنا سلـمة، عن ابن إسحاق، قال: إحداهما صَفُّوراً ابنة يثرون وأختها شرفـاً، ويقال: لـيا، وهما اللتان كانتا تذودان. وأما أبوهما ففـي اسمه اختلاف، فقال بعضهم: كان اسمه يثرون. ذكر من قال ذلك: حدثنـي أبو السائب، قال: ثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن عمر بن مرّة، عن أبـي عُبـيدة، قال: كان الذي استأجر موسى ابنُ أخي شعيب يثرون. حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن عمرو بن مرّة، عن أبـي عُبـيدة، قال: الذي استأجر موسى يثرون ابنُ أخي شعيب علـيه السلام. وقال آخرون: بل اسمه: يَثَرى. ذكر من قال ذلك: حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا العلاء بن عبد الـجبـار، عن حماد بن سلـمة، عن أبـي حمزة، عن ابن عبـاس قال: الذي استأجر موسى: يثرى صاحب مدين. حدثنـي أبو العالـية العبديَّ إسماعيـل بن الهيثم، قال: ثنا أبو قُتـيبة، عن حماد بن سلـمة، عن أبـي حمزة، عن ابن عبـاس، قال: الذي استأجر موسى: يثرى صاحب مدين. حدثنـي أبو العالـية العبديّ إسماعيـل بن الهيثم، قال: ثنا أبو قُتـيبة، عن حماد بن سلـمة، عن أبـي حمزة، عن ابن عبـاس، قال: اسم أبـي الـمرأة: يثرى. وقال آخرون: بل اسمه شعيب، وقالوا: هو شعيب النبـيّ صلى الله عليه وسلم. ذكر من قال ذلك: حدثنا ابن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن، قال: ثنا قرّة بن خالد، قال: سمعت الـحسن يقول: يقولون شعيب صاحب موسى، ولكنه سيد أهل الـماء يومئذٍ. قال أبو جعفر: وهذا مـما لا يُدرك علـمه إلا بخبر، ولا خبر بذلك تـجب حجته، فلا قول فـي ذلك أولـى بـالصواب مـما قاله الله جلّ ثناؤهوَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرأتَـيْنِ تَذُودَانِ... قالَتْ إحْداهُما: يا أبَتِ اسْتَأَجِرْهُ } تعنـي بقولها: استأجره لـيرعى علـيك ماشيتك { إنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ القَوِيُّ الأمِينٌ } تقول: إن خير من تستأجره للرعي القويّ علـى حفظ ماشيتك والقـيام علـيها فـي إصلاحها وصلاحها، الأمين الذي لا تـخاف خيانته، فـيـما تأمنه علـيه. وقـيـل: إنها لـما قالت ذلك لأبـيها، استنكر أبوها ذلك من وصفها إياه فقال لها: وما علـمك بذلك، فقالت: أما قوّته فما رأيت من علاجه ما عالـج عند السقـي علـى البئر، وأما الأمانة فما رأيت من غضّ البصر عنـي.

السابقالتالي
2 3