الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ وَمَآ أَضَلَّنَآ إِلاَّ ٱلْمُجْرِمُونَ } * { فَمَا لَنَا مِن شَافِعِينَ } * { وَلاَ صَدِيقٍ حَمِيمٍ } * { فَلَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ }

يقول تعالـى ذكره مخبرا عن قـيـل هؤلاء الغاوين فـي الـجحيـم: { وَما أضَلَّنا إلاَّ الـمُـجْرَمُونَ } يعنـي بـالـمـجرمين إبلـيس، وابن آدم الذي سنّ القتل. كما: حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جُرَيج، عن عكرِمة، قوله { وَما أضَلَّنا إلاَّ الـمُـجْرِمُونَ } قال: إبلـيس وابن آدم القاتل. وقوله { فَمَا لَنا مِنْ شافِعِينَ } يقول: فلـيس لنا شافع فـيشفع لنا عند الله من الأبـاعد، فـيعفو عنا، وينـجينا من عقابه { وَلا صَدِيقٍ حَميـمٍ } من الأقارب. واختلف أهل التأويـل فـي الذين عُنوا بـالشافعين، وبـالصديق الـحميـم، فقال بعضهم: عنـي بـالشافعين: الـملائكة، وبـالصديق الـحميـم: النسيب. ذكر من قال ذلك: حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جُرَيج { فَمَا لَنا مِنْ شافِعِينَ } قال: من الـملائكة { وَلا صَدِيقٍ حَمِيـمٍ } قال: من الناس، قال مـجاهد: صديق حميـم، قال: شقـيق. وقال آخرون: كل هؤلاء من بنـي آدم. ذكر من قال ذلك: حدثنـي زكريا بن يحيى بن أبـي زائدة، قال: ثنا إسحاق بن سعيد البصريّ الـمسمعي، عن أخيه يحيى بن سعيد الـمسمعي، قال: كان قَتادة إذا قرأ: { فَمَا لَنا مِنْ شافِعِينَ وَلا صَدِيقٍ حَمِيـمٍ } قال: يعلـمون والله أن الصديق إذا كان صالـحا نفع، وأن الـحميـم إذا كان صالـحا شفع. وقوله { فَلَوْ أنَّ لَنا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ الـمُؤْمِنِـينَ } يقول: فلو أن لنا رجعة إلـى الدنـيا فنؤمن بـالله فنكون بإيـماننا به من الـمؤمنـين.