الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ } * { وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فأُوْلَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ خَسِرُوۤاْ أَنفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ } * { تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ ٱلنَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ }

يقول تعالـى ذكره: { فَمَنْ ثَقُلَتُ مَوَازِينُهُ }: موازين حسناته وخفت موازين سيئاته. { فأُولَئِكَ هُمُ الـمُفْلِـحُونَ } يعنـي الـخالدون فـي جنات النعيـم. { وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ } يقول: ومن خفَّت موازين حسناته، فرجَحَتْ بها موازين سيئاته. { فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أنْفُسَهُمْ } يقول: غَبَنوا أنفسهم حظوظها من رحمة الله. { فـي جَهَنَّـمَ خالِدُونَ } يقول: هم فـي نار جهنـم. وقوله: { تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارَ } يقول: تَسْفَع وجوهَهم النار. كما: حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جريج، قال: قال ابن عبـاس: { تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ } قال: تنفَح. { وَهُمْ فِـيها كالـحُونَ } والكُلوح: أن تتقلّص الشفتان عن الأسنان حتـى تبدو الأسنان، كما قال الأعشي:
وَلَهُ الـمُقَدّمُ لا مِثْلَ لَهُ   ساعَةَ الشِّدْقُ عَنِ النَّابِ كَلَـحْ
فتأويـل الكلام: يَسْفَع وجوههم لهب النار فتُـحْرقها، وهم فـيها متقلصوا الشفـاه عن الأسنان من إحراق النار وجوههم. وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك: حدثنـي علـيّ، قال: ثنـي عبد الله، قال: ثنـي معاوية، عن علـيّ، عن ابن عبـاس، فـي قوله: { وَهُمْ فِـيها كالِـحُون } يقول: عابسون. حدثنا ابن بشار، قال: ثنا يحيى وعبد الرحمن، قالا: ثنا سفـيان، عن أبـي إسحاق، عن أبـي الأحوص عن عبد الله، فـي قوله: { وَهُمْ فِـيها كالِـحُونَ } قال: ألـم تر إلـى الرأس الـمشيط قد بدت أسنانه وقَلَصت شفتاه؟. حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن إسرائيـل، عن أبـي إسحاق، عن أبـي الأحوص عن عبد الله، قرأ هذه الآية: { تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ }... الآية، قال: ألـم تر إلـى الرأس الـمشيط بـالنار وقد قَلَصت شفتاه وبدت أسنانه؟. حدثنـي يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، فـي قوله: { وَهُمْ فِـيها كالِـحُونَ } قال: ألـم تر إلـى الغنـم إذا مست النار وجوهها كيف هي؟.