الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ فَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُّعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَّشِيدٍ }

يقول تعالـى ذكره: وكم يا مـحمد من قرية أهلكت أهلها وهم ظالـمون يقول: وهم يعبدون غير من ينبغي أن يعبد، ويعصون من لا ينبغي لهم أن يعصوه. وقوله: { فَهِيَ خاوِيَةٌ عَلـى عُرُوشِها } يقول: فبـاد أهلها وخـلت، وخوت من سكانها، فخربت وتداعت، وتساقطت علـى عروشها يعنـي علـى بنائها وسقوفها. كما: حدثنا أبو هشام الرفـاعيّ، قال: ثنا أبو خالد، عن جويبر، عن الضحاك: { فَهِيَ خاوِيَةٌ عَلـى عُرُوشِها } قال: خَواؤها: خرابها، وعروشها: سقوفها. حدثنا ابن عبد الأعلـى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قَتادة: { خاوِيَةٌ } قال: خربة لـيس فـيها أحد. حدثنا الـحسن، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر، عن قَتادة. مثله. وقوله: { وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ } يقول تعالـى: فكأين من قرية أهلكناها، ومن بئر عطلناها، بإفناء أهلها وهلاك وارديها، فـاندفنت وتعطلت، فلا واردة لها ولا شاربة منها. { وَ } مِنْ { قَصْرٍ مَشِيدٍ } رفـيع بـالصخور والـجصّ، قد خلا من سكانه، بـما أذقنا أهله من عذابنا بسوء فعالهم، فبـادوا وبقـي قصورهم الـمشيدة خالـية منهم. والبئر والقصر مخفوضان بـالعطف علـى «القرية». وكان بعض نـحويِّـي الكوفة يقول: هما معطوفـان علـى «العروش» بـالعطف علـيها خفضاً، وإن لـم يحسن فـيهما، علـى أن العروش أعالـي البـيوت والبئر فـي الأرض، وكذلك القصر لأن القرية لـم تـخو علـى القصر، ولكنه أتبع بعضه بعضاً كما قال:وَحُورٌ عِينٌ كأمْثالِ اللُّؤْلُؤِ } فمعنى الكلام علـى ما قال هذا الذي ذكرنا قوله فـي ذلك: فكأين من قرية أهلكناها وهي ظالـمة، فهي خاوية علـى عروشها، ولها بئر معطلة وقصر مشيد ولكن لـما لـم يكن مع البئر رافع ولا عامل فـيها، أتبعها فـي الإعراب «العروش»، والـمعنى ما وصفتُ. وبنـحو الذي قلنا فـي معنى قوله: { وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ } قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك: حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جُرَيج، عن عطاء الـخُراسانـيّ، عن ابن عبـاس: { وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ } قال: التـي قد تُرِكت. وقال غيره: لا أهل لها. حدثنا ابن عبد الأعلـى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قَتادة: { وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ } قال: عطلها أهلها، تركوها. حدثنا الـحسن، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر، عن قَتادة، مثله. حُدثت عن الـحسين، قال: سمعت أبـا معاذ يقول: أخبرنا عبـيد، قال: سمعت الضحاك يقول فـي قوله: { وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ } قال: لا أهل لها. واختلف أهل التأويـل فـي معنى قوله: { وَقَصْرٍ مَشِيدٍ } فقال بعضهم: معناه: وقصر مُـجَصَّص. ذكر من قال ذلك: حدثنـي مطر بن مـحمد الضبـي، قال: ثنا عبد الرحمن بن مهديّ، قال: ثنا سفـيان، عن هلال بن خَبّـاب عن عكرِمة، فـي قوله: { وَقَصْرٍ مَشِيدٍ } قال: مـجصَّص. حدثنا أبو كريب، قال: ثنا يحيى بن يـمان، عن سفـيان، عن هلال بن خبـاب، عن عكرِمة، مثله.

السابقالتالي
2