الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ وَقَالُواْ ٱتَّخَذَ ٱلرَّحْمَـٰنُ وَلَداً سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُّكْرَمُونَ } * { لاَ يَسْبِقُونَهُ بِٱلْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ }

يقول تعالى ذكره: وقال هؤلاء الكافرون بربهم: اتـخذ الرحمن ولدا من ملائكته فقال جلّ ثناؤه استعظاما مـما قالوا وتبرِّيا مـما وصفوه به سبحانه، يقول تنزيها له عن ذلك: ما ذلك من صفته { بَلْ عِبـادٌ مُكْرَمُونَ } يقول: ما الـملائكة كما وصفهم به هؤلاء الكافرون من بنـي آدم، ولكنهم عبـاد مكرمون يقول: أكرمهم الله. كما: حدثنا بِشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: { وَقالُوا اتَّـخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدا سُبْحانَهُ بَلْ عِبـادٌ مُكْرَمُونَ } قال: قالت الـيهود: إن الله تبـارك وتعالـى صاهر الـجنّ، فكانت منهم الـملائكة. قال الله تبـارك وتعالـى تكذيبـا لهم وردّا علـيهم: { بَلْ عِبَـادٌ مُكْرَمُونَ } وإن الـملائكة لـيس كما قالوا، إنـما هم عبـاد أكرمهم بعبـادته. حدثنا مـحمد بن عبد الأعلـى، قال: ثنا مـحمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة. وحدثنا الـحسن، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر، عن قَتادة: { وقَالُوا اتَّـخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدا } قالت الـيهود وطوائف من الناس: إن الله تبـارك وتعالـى خاتن إلـى الـجنّ والـملائكة من الـجنّ قال الله تبـارك وتعالـى: { سُبْحانَهُ بَلْ عِبـادٌ مُكْرَمُونَ }. وقوله: { لا يَسْبِقُونَهُ بـالقَوْلِ } يقول جلّ ثناؤه: لا يتكلـمون إلا بـما يأمرهم به ربهم، ولا يعملون عملاً إلا به. حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قال: قال الله: { لا يَسْبِقُونَهُ بِـالْقَوْلِ } يُثْنـي علـيهم { وَهُمْ بأمْرِهِ يَعْمَلُونَ }.