الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ ذَلُولٌ تُثِيرُ ٱلأَرْضَ وَلاَ تَسْقِي ٱلْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لاَّ شِيَةَ فِيهَا قَالُواْ ٱلآنَ جِئْتَ بِٱلْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ }

وتأويـل ذلك، قال موسى: إن الله يقول: إن البقرة التـي أمرتكم بذبحها بقرة لا ذلول. ويعنـي بقوله: { لا ذَلُولٌ }: أي لـم يذللها العمل. فمعنى الآية: أنها بقرة لـم تذللها إثارة الأرض بأظلافها، ولا سُنِـيَ علـيها الـماء فـيسقـى علـيها الزرع، كما يقال للدابة التـي قد ذللها الركوب أو العمل: دابة ذلول بـينة الذِّل، بكسر الذال، ويقال فـي مثله من بنـي آدم: رجل ذلـيـل بـين الذلّ والذلة. حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد قال: ثنا سعيد، عن قتادة قوله: { إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَ ذَلُولٌ } يقول: صعبة لـم يذلها عمل، { تُثِـيرُ الأرْضَ وَلاَ تَسْقِـي الـحَرْثَ }. حدثنـي موسى، قال: ثنا عمرو، قال: ثنا أسبـاط، عن السدي: { إِنَّها بَقَرَةٌ لاَ ذَلُولٌ تُثِـيرُ الأرْضَ } يقول: بقرة لـيست بذلول يزرع علـيها، ولـيست تسقـي الـحرث. حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا آدم، قال: ثنا أبو جعفر، عن الربـيع، عن أبـي العالـية: { إِنَّها بَقَرَةٌ لاَ ذَلُولٌ } أي لـم يذللها العمل، { تُثِـيرُ الأرْضَ } يعنـي لـيست بذلول فتثـير الأرض، { وَلا تَسْقِـي الـحَرْثَ } يقول: ولا تعمل فـي الـحرث. حدثت عن عمار، قال: ثنا ابن أبـي جعفر، عن أبـيه، عن الربـيع: { إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ } يقول: لـم يذلها العمل، { تُثِـيرُ الأرْضَ } يقول: تثـير الأرض بأظلافها، { وَلا تَسْقِـي الـحَرْثَ } يقول: لا تعمل فـي الـحرث. حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: حدثنـي حجاج، قال: قال ابن جريج، قال: الأعرج: قال مـجاهد: قوله: { لا ذَلُولٌ تُثِـيرُ الأرْضَ وَلا تَسْقِـي الـحَرْثَ } يقول: لـيست بذلول فتفعل ذلك. حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنا أبو سفـيان، عن معمر، عن قتادة: لـيست بذلول تثـير الأرض ولا تسقـي الـحرث. ويعنـي بقوله: { تُثِـيرُ الأرْضَ }: تقلب الأرض للـحرث، يقال منه: أثرت الأرض أثـيرها إثارة: إذا قلبتها للزرع. وإنـما وصفها جل ثناؤه بهذه الصفة لأنها كانت فـيـما قـيـل وحشية. حدثنـي يعقوب بن إبراهيـم، قال: ثنا هشيـم، قال: أخبرنا جويبر، عن كثـير بن زياد، عن الـحسن قال: كانت وحشية. القول فـي تأويـل قوله تعالـى: { مُسَلّـمَةٌ }. ومعنى { مُسَلّـمَةٌ } مفعلة من السلامة، يقال منه: سلـمت تسلـم فهي مسلـمة. ثم اختلف أهل التأويـل فـي الـمعنى الذي سلـمت منه، فوصفها الله بـالسلامة منه. فقال مـجاهد بـما: حدثنا به مـحمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، عن عيسى، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد: { مُسَلّـمَةٌ } يقول: مسلـمة من الشية، و { لاشِيَة فِـيها } لا بـياض فـيها ولا سواد. حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا أبو حذيفة، قال: ثنا شبل، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد، مثله. حدثنا القاسم قال: ثنا الـحسين، قال: حدثنـي حجاج، عن ابن جريج، قال: قال مـجاهد: { لاشِيَةَ فِـيها } قال: مسلـمة من الشية { لاشِيَةَ فِـيها } لا بـياض فـيها ولا سواد.

السابقالتالي
2 3 4 5