الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ للَّهِ ما فِي ٱلسَّمَٰوٰتِ وَمَا فِي ٱلأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِيۤ أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ ٱللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَآءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَآءُ وَٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }

يعنـي جل ثناؤه بقوله: { للَّهِ مَا فِى ٱلسَّمَـٰوَاتِ وَمَا فِي ٱلاْرْضِ } لله ملك كل ما فـي السموات وما فـي الأرض من صغير وكبـير، وإلـيه تدبـير جميعه، وبـيده صرفه وتقلـيبه، لا يخفـى علـيه منه شيء، لأنه مدبره ومالكه ومصرّفه. وإنـما عنى بذلك جلّ ثناؤه: كتـمان الشهود الشهادة، يقول: لا تكتـموا الشهادة أيها الشهود، ومن يكتـمها يفجر قلبه، ولن يخفـى علـيّ كتـمانه، وذلك لأنـي بكل شيء علـيـم، وبـيدي صرف كل شيء فـي السموات والأرض وملكه، أعلـمه خفـيّ ذلك وجلّـيه، فـاتقوا عقابـي إياكم علـى كتـمانكم الشهادة. وعيداً من الله بذلك من كتـمها وتـخويفـاً منه له به. ثم أخبرهم عما هو فـاعل بهم فـي آخرتهم، وبـمن كان من نظرائهم مـمن انطوى كشحا علـى معصية فأضمرها، أو أظهر موبقة فأبداها من نفسه من الـمـحاسبة علـيها، فقال: { وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ } يقول: وإن تظهروا فـيـما عندكم من الشهادة علـى حقّ ربّ الـمال الـجحود والإنكار، أو تـخفوا ذلك فتضمروه فـي أنفسكم وغير ذلك من سيىء أعمالكم، { يُحَاسِبْكُم بِهِ ٱللَّهُ } يعنـي بذلك: يحتسب به علـيه من أعماله، فـيجازي من شاء منكم من الـمسيئين بسوء عمله، وغافر منكم لـمن شاء من الـمسيئين. ثم اختلف أهل التأويـل فـيـما عنى بقوله: { وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ ٱللَّهُ } فقال بعضهم بـما قلنا من أنه عنى به الشهود فـي كتـمانهم الشهادة، وأنه لاحق بهم كل من كان من نظرائهم مـمن أضمر معصية أو أبداها. ذكر من قال ذلك: حدثنـي أبو زائدة زكريا بن يحيـى بن أبـي زائدة، قال: ثنا أبو نفـيـل، عن يزيد بن أبـي زياد، عن مـجاهد، عن ابن عبـاس فـي قوله: { وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ ٱللَّهُ } يقول: يعنِـي فـي الشهادة. حدثنا ابن بشار، قال: ثنا أبو أحمد، قال: ثنا سفـيان، عن يزيد بن أبـي زياد، عن مقسم، عن ابن عبـاس فـي قوله: { وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ } قال: فـي الشهادة. حدثنا مـحمد بن الـمثنى، قال: ثنا عبد الأعلـى، قال: سئل داود عن قوله: { وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ ٱللَّهُ } فحدثنا عن عكرمة، قال: هي الشهادة إذا كتـمتها. حدثنا ابن الـمثنى، قال: ثنا مـحمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة، عن عمرو وأبـي سعيد، أنه سمع عكرمة يقول فـي هذه الآية: { وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ } قال: فـي الشهادة. حدثنا ابن بشار، قال: ثنا أبو أحمد، قال: ثنا سفـيان، عن السدي، عن الشعبـي فـي قوله: { وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ } قال: فـي الشهادة.

السابقالتالي
2 3 4 5 6 7 8 9 10  مزيد