الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ وَمَثَلُ ٱلَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوٰلَهُمُ ٱبْتِغَآءَ مَرْضَاتِ ٱللَّهِ وَتَثْبِيتاً مِّنْ أَنْفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }

يعنـي بذلك جل ثناؤه: ومثل الذين ينفقون أموالهم فـيصَّدّقون بها ويحملون علـيها فـي سبـيـل الله ويقوّون بها أهل الـحاجة من الغزاة والـمـجاهدين فـي سبـيـل الله وفـي غير ذلك من طاعات الله طلب مرضاته. { وَتَثْبِيتًا } يعنـي بذلك: وتثبـيتا من أنفسهم يعني لهم علـى إنفـاق ذلك فـي طاعة الله وتـحقـيقا، من قول القائل: ثَبَّتُّ فلاناً فـي هذا الأمر: إذ صححت عزمه وحققته وقوّيت فـيه رأيه أثبته تثبـيتا، كما قال ابن رواحة:
فَثَبَّتَ اللَّهُ ما آتاكَ مِنْ حَسَنٍ   تَثْبِـيتَ مُوسَى وَنَصْرا كَالَّذِي نُصِرُوا
وإنـما عنى الله جلّ وعزّ بذلك، أن أنفسهم كانت موقنة مصدّقة بوعد الله إياها فـيـما أنفقت فـي طاعته بغير منّ ولا أذى، فثبتهم فـي إنفـاق أموالهم ابتغاء مرضاة الله، وصحح عزمهم وآراءهم يقـينا منها بذلك، وتصديقاً بوعد الله إياها ما وعدها. ولذلك قال من قال من أهل التأويـل فـي قوله: { وَتَثْبِيتًا } وتصديقاً، ومن قال منهم ويقـيناً لأن تثبـيت أنفس الـمنفقـين أموالهم ابتغاء مرضاة الله إياهم، إنـما كان عن يقـين منها وتصديق بوعد الله. ذكر من قال ذلك من أهل التأويـل: حدثنا ابن بشار، قال: ثنا يحيـى، قال: ثنا سفـيان، عن أبـي موسى، عن الشعبـي: { وَتَثْبِيتًا مّنْ أَنفُسِهِمْ } قال: تصديقاً ويقـيناً. حدثنا أحمد بن إسحاق الأهوازي، قال: ثنا أبو أحمد، قال: ثنا سفـيان، عن أبـي موسى، عن الشعبـي: { وَتَثْبِيتًا مّنْ أَنفُسِهِمْ } قال: وتصديقاً من أنفسهم ثبـات ونصرة. حدثنا الـحسن بن يحيـى، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر، عن قتادة فـي قوله: { وَتَثْبِيتًا مّنْ أَنفُسِهِمْ } قال: يقـيناً من أنفسهم. قال: التثبـيت الـيقـين. حدثنـي يونس، قال: ثنا علـيّ بن معبد، عن أبـي معاوية، عن إسماعيـل، عن أبـي صالـح فـي قوله: { وَتَثْبِيتًا مّنْ أَنفُسِهِمْ } يقول: يقـينا من عند أنفسهم. وقال آخرون: معنى قوله: { وَتَثْبِيتًا مّنْ أَنفُسِهِمْ } أنهم كانوا يتثبتون فـي الـموضع الذي يضعون فـيه صدقاتهم. ذكر من قال ذلك: حدثنا مـحمد بن بشار، قال: ثنا مؤمل، قال: ثنا سفـيان، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد: { وَتَثْبِيتًا مّنْ أَنفُسِهِمْ } قال: يتثبتون أين يضعون أموالهم. حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا سويد بن نصر، قال: ثنا ابن الـمبـارك، عن عثمان بن الأسود، عن مـجاهد: { وَتَثْبِيتًا مّنْ أَنفُسِهِمْ } فقلت له: ما ذلك التثبـيت؟ قال: يتثبتون أين يضعون أموالهم. حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا أبـي، عن عثمان بن الأسود، عن مـجاهد: { وَتَثْبِيتًا مّنْ أَنفُسِهِمْ } قال: كانوا يتثبتون أين يضعونها. حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا أبـي، عن علـيّ بن علـيّ بن رفـاعة، عن الـحسن فـي قوله: { وَتَثْبِيتًا مّنْ أَنفُسِهِمْ } قال: كانوا يتثبتون أين يضعون أموالهم، يعنـي زكاتهم.

السابقالتالي
2 3 4 5