الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ أَوْ كَٱلَّذِي مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىٰ يُحْيِـي هَـٰذِهِ ٱللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ ٱللَّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ فَٱنْظُرْ إِلَىٰ طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَٱنْظُرْ إِلَىٰ حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَٱنْظُرْ إِلَى ٱلعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْماً فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }

يعني تعالى ذكره بقوله: { أَوْ كَٱلَّذِى مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ } نظير الذي عنى بقوله:أَلَمْ تَرَ إِلَى ٱلَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ } [البقرة: 258] من تعجيب مـحمد صلى الله عليه وسلم منه. وقوله: { أَوْ كَٱلَّذِى مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ } عطف علـى قوله:أَلَمْ تَرَ إِلَى ٱلَّذِى حَاجَّ إِبْرٰهِيمَ فِى رِبّهِ } [البقرة: 258] وإنـما عطف قوله: { أَوْ كَٱلَّذِى } علـى قوله: { إِلَى ٱلَّذِى حَاجَّ إِبْرٰهِيمَ فِى رِبّهِ } وإن اختلف لفظاهما، لتشابه معنـيـيهما، لأن قوله: { أَلَمْ تَرَ إِلَى ٱلَّذِى حَاجَّ إِبْرٰهِيمَ فِى رِبّهِ } بـمعنى: هل رأيت يا مـحمد كالذي حاجّ إبراهيـم فـي ربه، ثم عطف علـيه بقوله: { أَوْ كَٱلَّذِى مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ } لأن من شأن العرب العطف بـالكلام علـى معنى نظير له قد تقدمه وإن خالف لفظه لفظه. وقد زعم بعض نـحويـي البصرة أن «الكاف» فـي قوله: { أَوْ كَٱلَّذِى مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ } زائدة، وأن الـمعنى: ألـم ترى إلـى الذي حاجّ إبراهيـم، أو الذي مرّ على قرية. وقد بينا فيما مضى أنه غير جائز أن يكون فـي كتاب الله شيء لا معنى له بـما أغنى عن إعادته فـي هذا الـموضع. واختلف أهل التأويـل فـي الذي مرّ علـى قرية وهي خاوية علـى عروشها، فقال بعضهم: هو عُزَيْر. ذكر من قال ذلك: حدثنا مـحمد بن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن، قال: ثنا سفـيان، عن أبـي إسحاق، عن ناجية بن كعب: { أَوْ كَٱلَّذِى مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ وَهِىَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا } قال: عزير. حدثنا ابن حميد، قال: ثنا يحيـى بن واضح، قال: ثنا أبو خزيـمة، قال: سمعت سلـيـمان بن بريدة فـي قوله: { أَوْ كَٱلَّذِى مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ } قال: هو عزير. حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة: { أَوْ كَٱلَّذِى مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ وَهِىَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا } قال: ذكر لنا أنه عزير. حدثنا الـحسن بن يحيـى، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر، عن قتادة مثله. حدثت عن عمار، قال: ثنا ابن أبـي جعفر، عن أبـيه قوله: { أَوْ كَٱلَّذِى مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ } قال: قال الربـيع: ذكر لنا والله أعلـم أن الذي أتـى علـى القرية هو عزير. حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين قال: ثنـي حجاج عن ابن جريج، عن عكرمة: { أَوْ كَٱلَّذِى مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ وَهِىَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا } قال: عزير. حدثنـي موسى، قال: ثنا عمرو، قال: ثنا أسبـاط عن السدي: { أَوْ كَٱلَّذِى مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ } قال: عزير. حدثت عن الـحسين، قال: سمعت أبـا معاذ يقول: أخبرنا عبـيد بن سلـيـمان، قال: سمعت الضحاك يقول فـي قوله: { أَوْ كَٱلَّذِى مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ وَهِىَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا } إنه هو عزير.

السابقالتالي
2 3 4 5 6 7 8 9 10  مزيد