الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ وَإِنِّي خِفْتُ ٱلْمَوَالِيَ مِن وَرَآءِى وَكَانَتِ ٱمْرَأَتِي عَاقِراً فَهَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ وَلِيّاً } * { يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَٱجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيّاً }

يقول: وإنـي خفت بنـي عمي وعصبتـي من ورائي. يقول: من بعدي أن يرثونـي، وقـيـل: عنى بقوله { مِنْ وَرَائي } من قدّامي ومن بـين يديّ وقد بـيَّنت جواز ذلك فـيـما مضى قبل. وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك: حدثنـي مـحمد بن سعد، قال: ثنـي أبـي، قال: ثنـي عمي، قال: ثنـي أبـي، عن أبـيه، عن ابن عبـاس، قوله: { وإنّـي خِفْتُ الـمَوَالِـيَ مِنْ وَرَائي } يعنـي بـالـموالـي: الكَلالة الأولـياء أن يرثوه، فوهب الله له يحيى. حدثنا يحيى بن داود الواسطي، قال: ثنا أبو أسامة، عن إسماعيـل، عن أبـي صالـح فـي قوله: { وإنّـي خِفْتُ الـمَوَالِـيَ مِنْ وَرَائي } قال: العصبة. حدثنا أبو كريب، قال: ثنا جابر بن نوح، عن إسماعيـل، عن أبـي صالـح فـي قوله { وإنّـي خِفْتُ الـمَوَالِـيَ مِنْ وَرَائي } قال: خاف موالـيَ الكلالة. حدثنا مـجاهد بن موسى، قال: ثنا يزيد، قال: أخبرنا إسماعيـل بن أبـي خالد، عن أبـي صالـح بنـحوه. حدثنـي يعقوب، قال: ثنا هشيـم، قال: أخبرنا إسماعيـل بن أبـي خالد، عن أبـي صالـح { وإنّـي خِفْتُ الـمَوَالِـيَ مِنْ وَرَائي } قال: يعنـي الكلالة. حدثنـي مـحمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى وحدثنـي الـحارث، قال: ثنا الـحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعاً عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد فـي قول الله: { خِفْتُ الـمَوَالِـيَ مِنْ وَرَائي } قال: العَصَبة. حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جريج، عن مـجاهد، مثله. حدثنا الـحسن، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر، عن قتادة، قوله: { وإنّـي خِفْتُ الـمَوَالِـيَ مِنْ وَرَائي } قال: العصبة. حدثنـي موسى، قال: ثنا عمرو، قال: ثنا أسبـاط، عن السديّ { وإنّـي خِفْتُ الـمَوَالِـيَ مِنْ وَرَائي } والـموالـي: هنّ العصبة، والـموالـي: جمع مولـى، والـمولـى والولـيّ فـي كلام العرب واحد. وقرأت قراء الأمصار: { وإنّـي خِفْتُ الـمَوَالِـيَ } بـمعنى: الـخوف الذي هو خلاف الأمن. وروي عن عثمان بن عفـان أنه قرأه: «وإنّـي خَفَّتِ الـمَوَالـيَ» بتشديد الفـاء وفتـح الـخاء من الـخفة، كأنه وجه تأويـل الكلام: وإنـي ذهبت عصبتـي ومن يرثنـي من بنـي أعمامي. وإذا قرىء ذلك كذلك كانت الـياء من الـموالـي مسكنة غير متـحركة، لأنها تكون فـي موضع رفع بخفَّتْ. وقوله: { وكانَتِ امْرأتـي عاقِراً } يقول: وكانت زوجتـي لا تلد، يقال منه: رجل عاقر، وامرأة عاقر بلفظ واحد، كما قال الشاعر:
لَبِئْسَ الفَتـى أنْ كُنْتُ أعْوَرَ عاقِراً   جَبـاناً فَمَا عُذْرِي لَدَى كُلّ مَـحْضَرِ
وقوله: { فَهَبْ لـي مِنْ لَدُنْكَ وَلِـيًّا } يقول: فـارزقنـي من عندك ولداً وارثاً ومعيناً. وقوله: { يَرِثُنِـي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ } يقول: يرثنـي من بعد وفـاتـي مالـي، ويرث من آل يعقوب النبوّة، وذلك أن زكريا كان من ولد يعقوب.

السابقالتالي
2 3