الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ ٱليَمِينِ وَذَاتَ ٱلشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِٱلوَصِيدِ لَوِ ٱطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَاراً وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْباً }

يقول تعالـى ذكره لنبـيه مـحمد صلى الله عليه وسلم: وتـحسب يا مـحمد هؤلاء الفتـية الذين قصصنا علـيك قصتهم، لو رأيتهم فـي حال ضربنا علـى آذانهم فـي كهفهم الذي أووا إلـيه أيقاظاً. والأيقاظ: جمع يَقِظ ومنه قول الراجز:
وَوَجَدُوا إخْوَتهُمْ أيْقاظا   وسَيْفَ غَيَّاظٍ لَهُمْ غَيَّاظا
وقوله: { وَهُمْ رُقُودٌ } يقول: وهم نـيام. والرقود: جمع راقد، كالـجلوس: جمع جالس، والقعود: جمع قاعد. وقوله: { وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الـيَـمِينَ وَذَاتَ الشّمالِ } يقول جلّ ثناؤه: ونقلِّب هؤلاء الفتـية فـي رقدتهم مرّة للـجنب الأيـمن، ومرّة للـجنب الأيسر، كما: حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: { وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الـيَـمِينِ وَذَات الشِّمالِ } وهذا التقلـيب فـي رقدتهم الأولـى. قال: وذُكر لنا أن أبـا عياض قال: لهم فـي كل عام تقلـيبتان. حُدثت عن يزيد، قال: أخبرنا سفـيان بن حسين، عن يعلـى بن مسلـم عن سعيد بن جبـير، عن ابن عبـاس { وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الـيَـمِينِ وَذَاتَ الشِّمالِ } قال: لو أنهم لا يقلَّبون لأكلتهم الأرض. وقوله: { وكَلْبُهُمْ بـاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بـالوَصِيدِ } اختلف أهل التأويـل فـي الذي عنى الله بقوله: { وكَلْبُهُمْ بـاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ } فقال بعضهم: هو كلب من كلابهم كان معهم. وقد ذكرنا كثـيراً مـمن قال ذلك فـيـما مضى. وقال بعضهم: كان إنساناً من الناس طبـاخاً لهم تَبِعهم. وأما الوصيد، فإن أهل التأويـل اختلفوا فـي تأويـله، فقال بعضهم: هو الفِناء. ذكر من قال ذلك: حدثنـي علـيّ، قال: ثنا أبو صالـح، قال: ثنـي معاوية، عن علـيّ، عن ابن عبـاس، قوله: { بـالوَصِيد } يقول: بـالفِناء. حدثنا مـحمد بن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن بن مَهديّ، قال: ثنا مـحمد بن أبـي الوضَّاح، عن سالـم الأفطس، عن سعيد بن جبـير { وكَلْبُهُمْ بـاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بـالوَصِيدِ } قال: بـالفناء. حدثنـي مـحمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى وحدثنـي الـحرث، قال: ثنا الـحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعاً عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد { بـالوَصِيد } قال: بـالفناء. حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جريج، عن مـجاهد بـالوَصِيد قال: بـالفناء. قال ابن جريج: يـمسك بـاب الكهف. حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة { وَكَلْبُهُمْ بـاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بـالوَصِيدِ } يقول: بفناء الكهف. حدثنا الـحسن بن يحيى، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر، عن قتادة، قوله: { بـالوَصِيدِ } قال: بفناء الكهف. حُدثت عن الـحسين، قال: سمعت أبـا معاذ يقول: ثنا عبـيد بن سلـيـمان، قال: سمعت الضحاك يقول فـي قوله: { بـالوَصِيدِ } قال: يعنـي بـالفناء. وقال آخرون: الوَصِيد: الصعيد. ذكر من قال ذلك: حدثنـي مـحمد بن سعد، قال: ثنـي أبـي، قال: ثنـي عمي، قال: ثنـي أبـي، عن أبـيه، عن ابن عبـاس، قوله: { وكَلْبُهُمْ بـاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بـالوَصِيدِ } يعنـي فناءهم، ويقال: الوصيد: الصعيد.

السابقالتالي
2