Altafsir.com - The Tafsirs - التفاسير
 

* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ إِنَّ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ ٱلْفِرْدَوْسِ نُزُلاً } * { خَالِدِينَ فِيهَا لاَ يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً }

يقول تعالـى ذكره: إن الذين صدقوا بـالله ورسوله، وأقرّوا بتوحيد الله وما أنزل من كتبه وعملوا بطاعته، كانت لهم بساتـين الفردوس، والفردوس: معظم الـجنة، كما قال أمية:
كانَتْ مَنازِلُهُمْ إذْ ذاكَ ظاهِرَةً   فِـيها الفَراديسُ والفُومانُ والبَصَلُ
واختلف أهل التأويـل فـي معنى الفردوس فقال بعضهم: عنى به أفضل الـجنة وأوسطها. ذكر من قال ذلك: حدثنا مـحمد بن الـمثنى، قال: ثنا عبـاس بن الولـيد، قال: ثنا يزيد بن زريع، عن سعيد، عن قتادة، قال: الفردوس: رَبوة الـجنة وأوسطها وأفضلها. حدثنا أحمد بن سريج الرازي، قال: ثنا الهيثم أبو بشر، قال: أخبرنا الفرج بن فضالة، عن لقمان، عن عامر، قال: سئل أبو أسامة عن الفردوس، فقال: هي سرّة الـجنة. حدثنا أحمد بن أبـي سريج، قال: ثنا حماد بن عمرو النصيبـي، عن أبـي علـيّ، عن كعب، قال: لـيس فـي الـجنان جنة أعلـى من جنة الفردوس، وفـيها الآمرون بـالـمعروف، والناهون عن الـمنكر. وقال آخرون: هو البستان بـالرومية. ذكر من قال ذلك: حدثنـي علـيّ بن سهل الرملـي، قال: ثنا حجاج عن ابن جريج، عن عبد الله بن كثـير، عن مـجاهد، قال: الفردوس: بستان بـالرومية. حدثنا العبـاس بن مـحمد، قال: ثنا حجاج، قال: ابن جريج: أخبرنـي عبد الله عن مـجاهد، مثله. وقال آخرون: هو البستان الذي فـيه الأعناب. ذكر من قال ذلك: حدثنا عبـاس بن مـحمد، قال: ثنا مـحمد بن عبـيد، عن الأعمش، عن يزيد بن أبـي زياد، عن عبد الله بن الـحارث، عن كعب، قال: جنات الفردوس التـي فـيها الأعناب. والصواب من القول فـي ذلك، ما تظاهرت به الأخبـار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وذلك ما: حدثنا به أحمد بن أبـي سريج، قال: ثنا يزيد بن هارون، قال: أخبرنا همام بن يحيى، قال: ثنا زيد بن أسلـم، عن عطاء بن يسار، عن عبـادة بن الصامت، عن النبـيّ صلى الله عليه وسلم قال: " الـجَنَّةُ مِئَةُ دَرَجَةٍ، ما بـينَ كُلّ دَرَجَتَـينِ مَسِيرَةُ عامٍ والفِرْدَوْسُ أعْلاها دَرَجَةً، وَمِنْها الأنهَارُ الأرْبَعَةُ، والفِرْدَوْسُ مِنْ فَوْقِها، فإذَا سألْتُـمُ اللَّهَ فـاسألُوهُ الفِرْدَوْسَ " حدثنا موسى بن سهل، قال: ثنا موسى بن داود، قال: ثنا همام بن يحيى، عن زيد بن أسلـم، عن عطاء بن يسار، عن عُبـادة بن الصامت، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الجَنَّةُ مِئَةُ دَرَجَةٍ ما بـينَ كُلّ دَرَجَتَـينِ كمَا بـينَ السَّماءِ والأرْضِ، أعْلاها الفِرْدَوْسُ، ومِنْها تُفَجَّر أنهَارُ الـجَنَّةِ الأرْبَعَةُ، فإذَا سألْتُـمُ اللَّهَ فـاسألُوهُ الفِرْدَوْسَ " حدثنـي يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: ثنـي أبو يحيى بن سلـيـمان، عن هلال بن أسامة، عن عطاء بن يسار، عن أبـي هريرة، أو أبـي سعيد الـخُدريّ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:

السابقالتالي
2 3