الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ وَٱخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ ٱلذُّلِّ مِنَ ٱلرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ٱرْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً }

يقول تعالـى ذكره: وكن لهما ذلـيلاً رحمة منك بهما تطيعهما فـيـما أمراك به مـما لـم يكن لله معصية، ولا تـخـلفهما فـيـما أحبَّـا. وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك، قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك: حدثنا ابن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن، قال: ثنا سفـيان، عن هشام بن عروة، عن أبـيه، فـي قوله { وَاخْفِضْ لَهُما جنَاحَ الذُّلّ مِنَ الرَّحْمَةِ } قال: لا تـمتنع من شيء يُحبـانه. حدثنا أبو كريب، قال: ثنا الأشجعي، قال: سمعت هشام بن عروة، عن أبـيه، فـي قوله { وَاخْفِض لَهُما جنَاحَ الذُّلّ مِنَ الرَّحْمَةِ } قال: هو أن تلـين لهما حتـى لا تـمتنع من شيء أحبَّـاه. حدثنـي مـحمد بن عبد الله بن عبد الـحكم، قال: ثنا أيوب بن سويد، قال: ثنا الثوري، عن هشام بن عروة، عن أبـيه، فـي قوله { وَاخْفِضْ لَهُما جنَاحَ الذُّلّ مِنَ الرَّحْمَةِ } قال: لا تـمتنع من شيء أحبـاه. حدثنـي يعقوب، قال: ثنا ابن عُلَـية، عن عبد الله بن الـمختار، عن هشام بن عروة، عن أبـيه، فـي قوله { وَاخْفِضْ لَهُما جنَاحَ الذُّلّ مِنَ الرَّحْمَةِ } قال: هو أن لا تـمتنع من شيء يريدانه. حدثنا أبو كريب، قال: ثنا الـمقرىء أبو عبد الرحمن، عن حرملة بن عمران، عن أبـي الهداج، قال: قلت لسعيد بن الـمسيب: ما قوله { وَاخْفِضْ لَهُما جنَاحَ الذُّلّ مِنَ الرَّحْمَةِ } قال: ألـم تر إلـى قول العبد الـمذنب للسيد الفظّ الغلـيظ. والذُّلّ بضم الذال والذّلَّة مصدران من الذلـيـل، وذلك أن يتذلل، ولـيس بذلـيـل فـي الـخـلقة من قول القائل: قد ذَلَلت لك أذلّ ذلة وذلاً، وذلك نظير القلّ والقلة، إذا أسقطت الهاء ضمت الذال من الذُّلّ، والقاف من القُلّ، وإذا أثبتت الهاء كُسِرت الذال من الذِّلة، والقاف من القِلَّة، لـما قال الأعشى:
وَمَا كُنْتُ قُلاًّ قبلَ ذلكَ أزْيَبَـا   
يريد: القلة. وأما الذِّل بكسر الذال وإسقاط الهاء فإنه مصدر من الذَّلول من قولهم: دابة ذَلول: بـينة الذلّ، وذلك إذا كانت لينة غير صعبة. ومنه قول الله جلّ ثناؤه:هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأرْضَ ذَلُولاً } يُجمع ذُلُلاً، كما قال جلّ ثناؤه:فـاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكَ ذُلُلاً } وكان مـجاهد يتأوّل ذلك أنه لا يتوعَّر علـيها مكان سلكته. واختلفت القرّاء فـي قراءة ذلك، فقرأته عامَّة قرّاء الـحجاز والعراق والشام { وَاخْفِضْ لَهُما جنَاحَ الذُّلّ } بضمّ الذال علـى أنه مصدر من الذلـيـل. وقرأ ذلك سعيد بن جبـير وعاصم الـجَحْدَرِيّ: «جنَاحَ الذِّلّ» بكسر الذال. حدثنا ابن حميد، قال: ثنا بهز بن أسد، قال: ثنا أبو عَوانة، عن أبـي بشر، عن سعيد بن جبـير أنه قرأ: «وَاخْفِضْ لَهُما جُناحَ الذِّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ قال: كن لهما ذلـيلاً، ولا تكن لهما ذلولاً. حدثنا نصر بن علـيّ، قال: أخبرنـي عمر بن شقـيق، قال: سمعت عاصماً الـجحدري يقرأ: «وَاخْفِضْ لَهُما جنَاجَ الذِّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ» قال: كن لهما ذلـيلاً، ولا تكن لهما ذَلولاً.

السابقالتالي
2