الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ وَإنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَنَحْنُ ٱلْوَارِثُونَ } * { وَلَقَدْ عَلِمْنَا ٱلْمُسْتَقْدِمِينَ مِنكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا ٱلْمُسْتَأْخِرِينَ } * { وَإِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَحْشُرُهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ }

يقول تعالـى ذكره: { وإنَّا لَنَـحْنُ نُـحْيـي } من كان ميتاً إذا أردنا { ونُـمِيتُ } من كان حيًّا إذا شئنا. { وَنـحْنُ الوَارِثُونَ } يقول: ونـحن نرث الأرض ومن علـيها بأن نـميت جميعهم، فلا يبقـى حيّ سوانا إذا جاء ذلك الأجل. وقوله: { وَلَقَدْ عَلِـمْنا الـمُسْتَقْدِمينَ منْكُمْ وَلَقَدْ عَلـمْنا الـمُسْتأخِرِينَ } اختلف أهل التأويـل فـي تأويـل ذلك، فقال بعضهم: معنى ذلك: ولقد علـمنا من مضى من الأمـم فتقدّم هلاكهم، ومن قد خـلق وهو حيّ، ومن لـم يخـلق بعدُ مـمن سيخـلق. ذكر من قال ذلك: حدثنا أحمد بن إسحاق، قال: ثنا أبو أحمد، قال: ثنا سفـيان، عن أبـيه، عن عكرمة: { وَلَقَدْ عَلِـمْنا الـمُسْتَقْدِمينَ منْكُمْ وَلَقَدْ عَلـمْنا الـمُسْتأخِرِينَ } قال: الـمستقدمون: من قد خـلق ومن خلا من الأمـم والـمستأخرون: من لـم يخـلق. حدثنا ابن حميد، قال: ثنا الـحكم، قال: ثنا عمرو بن قـيس، عن سعيد بن مسروق، عن عكرمة، فـي قوله: { وَلَقَدْ عَلِـمْنا الـمُسْتَقْدِمينَ منْكُمْ وَلَقَدْ عَلـمْنا الـمُسْتأخِرِينَ } قال: هم خـلق الله كلهم، قد علـم من خـلق منهم إلـى الـيوم، وقد علـم من هو خالقه بعد الـيوم. حدثنا الـحسن بن يحيى، قال: أخبرنا عبد الرزاق. قال: أخبرنا ابن التـيـمي، عن أبـيه، عن عكرمة، قال: إن الله خـلق الـخـلق ففرغ منهم، فـالـمستقدمون: من خرج من الـخـلق، والـمستأخرون: من بقـي فـي أصلاب الرجال لـم يخرج. حدثنـي مـحمد بن أبـي معشر، قال: أخبرنـي أبو معشر، قال: سمعت عون بن عبد الله بن عتبة بن مسعود يذاكر مـحمد بن كعب فـي قول الله: { وَلَقَدْ عَلِـمْنا الـمُسْتَقْدِمينَ منْكُمْ وَلَقَدْ عَلـمْنا الـمُسْتأخِرِينَ } فقال عون بن عبد الله بن عتبة بن مسعود: خير صفوف الرجال الـمقدّم، وشرّ صفوف الرجال الـمؤخَّر، وخير صفوف النساء الـمؤخَّر، وشرّ صفوف النساء الـمقدّم. فقال مـحمد بن كعب: لـيس هكذا { وَلَقَدْ عَلِـمْنا الـمُسْتَقْدِمينَ منْكُمْ }: الـميت والـمقتول والـمُسْتَأْخرين: من يـلـحق بهم مِن بعدُ، وإن ربك هو يحشرهم، إنه حكيـم علـيـم. فقال عون بن عبد الله: وفقك الله وجزاك خيراً. حدثنا مـحمد بن عبد الأعلـى، قال: ثنا الـمعتـمر، عن أبـيه، قال: قال قتادة: الـمستقدمين: من مضى، والـمستأخرين: من بقـي فـي أصلاب الرجال. حدثنا الـحسن بن مـحمد، قال: ثنا سعيد بن منصور، قال: ثنا أبو الأحوص، قال: ثنا سعيد بن مسروق، عن عكرمة وخصيف، عن مـجاهد، فـي قوله: { وَلَقَدْ عَلِـمْنا الـمُسْتَقْدِمينَ منْكُمْ وَلَقَدْ عَلـمْنا الـمُسْتأخِرِينَ } قال: من مات ومن بقـي. حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: { وَلَقَدْ عَلِـمْنا الـمُسْتَقْدِمينَ منْكُمْ } قال: كان ابن عبـاس يقول: آدم صلى الله عليه وسلم ومن مضى من ذريته. { وَلَقَدْ عَلـمْنا الـمُسْتأخِرِينَ }: من بقـى فـي أصلاب الرجال. حدثنا مـحمد بن عبد الأعلـى، قال: ثنا مـحمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة: { وَلَقَدْ عَلِـمْنا الـمُسْتَقْدِمينَ منْكُمْ وَلَقَدْ عَلـمْنا الـمُسْتأخِرِينَ } قال: الـمستقدمون آدم ومن بعده، حتـى نزلت هذه الآية.

السابقالتالي
2 3 4