الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَٱلَّذِينَ مِن بَعْدِهِمْ لاَ يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ ٱللَّهُ جَآءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِٱلْبَيِّنَـٰتِ فَرَدُّوۤاْ أَيْدِيَهُمْ فِيۤ أَفْوَٰهِهِمْ وَقَالُوۤاْ إِنَّا كَفَرْنَا بِمَآ أُرْسِلْتُمْ بِهِ وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِّمَّا تَدْعُونَنَآ إِلَيْهِ مُرِيبٍ }

يقول تعالـى ذكره مخبراً عن قـيـل موسى لقومه: يا قوم { ألَـمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ } يقول: خبر الذين من قبلكم من الأمـم التـي مضت قبلكم، { قَوْمِ نُوحِ وعادٍ وَثُمودَ } وقوم عاد فبـين بهم عن «الذين»، وعاد معطوف بها علـى قوم نوح. { وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ } يعنـي: من بعد قوم نوح وعاد وثمود. { لا يَعْلَـمُهُمْ إلاَّ اللّهُ } يقول: لا يحصي عددهم ولا يعلـم مبلغهم إلا الله. كما: حدثنا ابن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن، قال: ثنا سفـيان، عن أبـي إسحاق، عن عمرو بن ابن ميـمون: { وَعادٍ وَثمُودَ وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ لا يَعْلَـمُهُمْ إلاَّ اللّهُ } قال: كذب النسابون. حدثنا ابن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن، قال: ثنا إسرائيـل، عن أبـي إسحاق، عن عمرو بن ميـمون، عن عبد الله بن مسعود بـمثل ذلك. حدثنا الـحسن بن مـحمد، قال: ثنا شبـابة، قال: أخبرنا إسرائيـل، عن أبـي إسحاق، عن عمرو بن ميـمون، قال: ثنا ابن مسعود، أنه كان يقرؤها: «وعاداً وثَمُودَ وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدَهِمْ لا يَعْلَـمُهُم إلاَّ اللّهُ» ثم يقول: كذب النسابون. حدثنـي ابن الـمثنى، قال: ثنا إسحاق، قال: ثنا عيسى بن جعفر، عن سفـيان، عن أبـي إسحاق، عن عمرو بن ميـمون، عن عبد الله، مثله. وقوله: { جاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بـالبَـيِّناتِ } يقول: جاءت هؤلاء الأمـم رسلهم الذين أرسلهم الله إلـيهم بدعائهم إلـى إخلاص العبـادة له بـالبـينات، يعنـي بـالـحجج الواضحات والدلالات البـينات الظاهرات علـى حقـيقة ما دعوهم إلـيه من معجزات. وقوله: { فَرَدُّوا أيْدِيَهُمْ فِـي أفْوَاهِهِمْ } اختلف أهل التأويـل فـي تأويـل ذلك، فقال بعضهم: معنى ذلك: فعضوا علـى أصابعهم تغيظاً علـيهم فـي دعائهم إياهم ما دعوهم إلـيه. ذكر من قال ذلك: حدثنا محمد بن بشار ومحمد بن المثنى، قالا: ثنا عبد الرحمن، قال ثنا سفـيان، عن أبـي إسحاق، عن أبـي الأحوص، عن عبد الله: { فَرَدُّوا أيْدِيَهُمْ فـي أفْوَاهِهِمْ } قال: عضوا علـيها تغيظاً. حدثنا الـحسن بن يحيى، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا الثوريّ، عن أبـي إسحاق، عن أبـي الأحوص، عن عبد الله، فـي قوله: { فَرَدُّوا أيْدِيَهُمْ فِـي أفْوَاهِهِمْ } قال: غيظاً هكذا. وعض يده. حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا أبو نعيـم، قال: ثنا سفـيان، عن أبـي إسحاق، عن أبـي الأحوص، عن عبد الله: { فَرَدُّوا أيْدِيَهُمْ فِـي أفْوَاهِهِمْ } قال: عضوها حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا عبد الله بن رجاء البصري، قال: ثنا إسرائيـل، عن أبـي إسحاق، عن أبـي الأحوص، عن عبد الله فـي قول الله عزّ وجلّ: { فَرَدُّوا أيْدِيَهُمْ فِـي أفْوَاهِهِمْ } قال: عضوا علـى أصابعهم. حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا الـحمانـي، قال: ثنا شريك، عن أبـي إسحاق، عن أبـي الأحوص، عن عبد الله: { فَرَدُّوا أيْدِيَهُمْ فِـي أفْوَاهِهِمْ } قال: عضوا علـى أطراف أصابعهم.

السابقالتالي
2 3