الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ وَتَرَى ٱلْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي ٱلأَصْفَادِ } * { سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ وَتَغْشَىٰ وُجُوهَهُمُ ٱلنَّارُ } * { لِيَجْزِىَ ٱللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ إِنَّ ٱللَّهَ سَرِيعُ ٱلْحِسَابِ }

يقول تعالـى ذكره: وتعاين الذين كفروا بـالله، فـاجترموا فـي الدنـيا الشرك يومئذٍ، يعنـي: يوم تُبدّل الأرض غير الأرض والسموات. { مُقَرَّنِـينَ فِـي الأصْفـادِ } يقول: مقرنة أيديهم وأرجلهم إلـى رقابهم بـالأصفـاد، وهي الوثاق من غلّ وسلسلة، واحدها: صَفَد، يقال منه: صفدته فـي الصَّفَد صَفْداً وصِفـاداً، والصفـاد: القـيد، ومنه قول عمرو بن كلثوم.
فَآبُوا بـالنِّهابِ وبـالسَّبـايا   وأُبْنا بالمُلُوكِ مُصَفَّدِينا
ومن جعل الواحد من ذلك صِفـاداً جمعه: صُفُداً لا أصفـاداً. وأما من العطاء، فإنه يقال منه: أصفدتُهُ إصفـاداً، كما قال الأعشى:
تَضَيَّفْتُهُ يَوْماً فأكْرَمَ مَـجْلِسِي   وأصْفَدَنِـي عِنْدَ الزَّمانَةِ قائِدَا
وقد قيل في العطاء أيضاً: صَفَدَنـي صَفْداً، كما قال النابغة الذبـيانـيّ:
هَذَا الثَّناءُ فإنْ تَسْمَعْ لِقائِلِهِ   فَمَا عَرَضْتُ أبَـيْتَ اللَّعْنَ بـالصَّفَدِ
وبنحو الذي قلنا فـي معنى قوله: { مُقَرَّنِينَ فِـي الأصْفـادِ } قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك: حدثنـي الـمثنى، قال: ثنـي عبد الله بن صالـح، قال: ثنـي معاوية، عن علـيّ، عن ابن عبـاس، قوله: { مُقَرَّنِـينَ فِـي الأصْفـادِ } يقول: فـي وثاق. حدثنـي مـحمد بن عيسى الدامغانـي، قال: ثنا ابن الـمبـارك، عن جويبر، عن الضحاك، قال: الأصفـاد: السلاسل. حدثنا مـحمد بن عبد الأعلـى، قال: ثنا مـحمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة: { مُقَرَّنِـينَ فِـي الأصْفـادِ } قال: مقرّنـين فـي القـيود والأغلال. حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنا علـيّ بن هاشم بن البريد، قال: سمعت الأعمش، يقول: الصفد: القـيد. حدثنـي يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، فـي قوله: { مُقَرَّنِـينَ فِـي الأصْفـادِ } قال: صفدت فـيها أيديهم وأرجلهم ورقابهم، والأصفـاد: الأغلال. وقوله: { سَرَابِـيـلُهُمْ مِنْ قَطرَانٍ } يقول: قمصهم التـي يـلبسونها، واحدها: سربـال، كما قال امرؤ القـيس:
لَعُربٌ تُلبسنِي إذَا قُمْتُ سرْبالي   
حدثنـي يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، فـي قوله: { سَرَابِـيـلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ } قال: السرابـيـل: القُمُص. وقوله: { مِنْ قَطِرَانٍ }: يقول: من القطران الذي يهنأ به الإبل، وفـيه لغات ثلاث: يقال: قِطْران وقَطْران بفتـح القاف وتسكين الطاء منه. وقـيـل: إن عيسى بن عمر كان يقرأ: { مِنْ قِطْرَانٍ } بكسر القاف وتسكين الطاء ومنه قول أبـي النـجم:
جَوْنٌ كأنَّ العَرَقَ الـمَنْتُوحا   لَبَّسَهُ القِطْرَانَ والـمُسُوحا
بكسر القاف، وقال أيضاً:
كأنَّ قِطْرَاناً إذَا تَلاهَا   تَرْمي بِهِ الرّيحُ إلـى مَـجْرَاها
بـالكسر. وبنـحو ما قلناه فـي ذلك يقول من قرأ ذلك كذلك. ذكر من قال ذلك: حدثنا الـحسن بن مـحمد، قال: ثنا عبد الوهاب، عن سعيد، عن قتادة، عن الـحسن: { مِنْ قَطِرانٍ } يعنـي: الـخَضْخَاض هِناء الإبل. حدثنا مـحمد بن عبد الأعلـى، قال: ثنا مـحمد بن ثور، عن معمر، عن الـحسن: { مِنْ قَطِرَانٍ } قال: قطران الإبل. وقال بعضهم: القطران: النـحاس. ذكر من قال ذلك: حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جريج، عن مـجاهد، قال: قَطران: نـحاس، قال ابن جريج: قال ابن عبـاس: { مِنْ قَطِرَانٍ }: نـحاس.

السابقالتالي
2 3