يقول تعالـى ذكره: وقال إبلـيس لـما قُضِي الأمر، يعنـي لـما أدخـل أهل الـجنة الـجنة وأهل النار النار واستقرّ بكلّ فريق منهم قَرارهم: إن الله وعدكم أيها الأتبـاع النار، ووعدتكم النُّصْرة فأخـلفتكم وعدي، ووفـى الله لكم بوعده. { وَما كانَ لـي عَلَـيْكُمْ مِنْ سُلْطانٍ } يقول: وما كان لـي علـيكم فـيـما وعدتكم من النصرة من حجة تثبت لـي علـيكم بصدق قولـي { إلاَّ أنْ دَعَوْتُكُمْ } وهذا الاستثناء الـمنقطع عن الأوّل كما تقول: ما ضربته إلا أنه أحمق، ومعناه: ولكن دعوتكم { فـاسْتَـجَبْتُـمْ لـي } يقول: إلا أن دعوتكم إلـى طاعتـي ومعصية الله، فـاستـجبتـم لدعائي. { فَلا تَلُومُونِـي } علـى إجابتكم إياي { وَلُومُوا أنْفُسَكُمْ } علـيها. { ما أنا بِـمُصْرِخِكُمْ } يقول: ما أنا بـمغيثكم { وَما أنْتُـمْ بِـمُصْرِخِيَّ } ولا أنتـم بـمغيثـيّ من عذاب الله فمنـجى منه { إنّـي كَفَرْتُ بِـمَا أشْرَكْتُـمُونِ مِنْ قَبْلُ } يقول: إنـي جحدت أن أكون شريكاً لله فـيـما أشركتـمونـي فـيه من عبـادتكم من قبلُ فـي الدنـيا. { إنَّ الظَّالِـمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ ألِـيـمٌ } يقول: إنّ الكافرين بـالله لهم عذاب ألـيـم من الله مُوجع، يقال: أصرخت الرجل: إذا أغثته إصراخاً، وقد صَرَخ الصارخ يَصْرُخ، ويَصْرَخ قلـيـلة وهو الصَّريخ والصُّراخ. وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك: حدثنـي مـحمد بن الـمثنى، قال: ثنا عبد الأعلـى، قال: ثنا داود، عن عامر فـي هذه الآية { ما أنا بـمُصْرِخِكُمْ وَما أنْتُـمْ بِـمِصْرِخِيَّ إنّـي كَفَرْتُ بِـمَا أشْرَكْتُـمُونِ مِنْ قَبْلُ } قال: خطيبـان يقومان يوم القـيامة: إبلـيس، وعيسى ابن مريـم فأما إبلـيس فـيقوم فـي حزبه فـيقول: هذا القول وأما عيسى علـيه السلام فـيقول:{ ما قُلْتُ لَهُمْ إلاَّ ما أمَرْتَنِـي بِهِ أن اعْبُدُوا اللّهَ رَبِّـي وَرَبَّكُمْ وكُنْتُ عَلَـيْهِمْ شَهِيداً ما دُمْتُ فِـيهِمْ، فَلَـمَّا تَوَفَّـيْتَنِـي كنْتَ أنْتَ الرَّقِـيبَ عَلَـيْهِمْ وأنْتَ عَلـى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ } حدثنـي يعقوب بن إبراهيـم، قال: ثنا ابن علـية، عن داود، عن الشعبـي، قال: يقوم خطيبـان يوم القـيامة: أحدهما عيسى، والآخر إبلـيس فأما إبلـيس فـيقوم فـي حزبه فـيقول: { إنَّ اللّهَ وَعَدكُمْ وَعْدَ الـحَقّ } فتلا داود حتـى بلغ: { بِـمَا أشْرَكْتُـمُونِ مِنْ قَبْلُ } فلا أدري أتـمّ الآية أم لا؟ وأما عيسى علـيه السلام فـيقال له:{ أأنْتَ قُلْتَ للنَّاسِ اتَّـخِذُونِـي وأُمِّيَ إلَهْينِ مِنْ دُونِ اللّهِ } فتلا حتـى بلغ:{ إنَّكَ أنْتَ العَزِيزُ الـحَكيـمُ } حدثنا الـحسن بن مـحمد، قال: ثنا علـيّ بن عاصم، عن داود بن أبـي هند، عن عامر، قال: يقول خطيبـان يوم القـيامة علـى رؤوس الناس، يقول الله عزّ وجلّ: يا عيسى ابن مريـم{ أأنْتَ قُلْتَ للنَّاسِ اتَّـخِذُونِـي وأُمِّيَ إلهَيْنِ مِنْ دُونِ اللّهِ } .. إلـى قوله:{ هَذًّ يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِـينَ صِدْقُهُمْ } قال: ويقوم إبلـيس فـيقول: { وَما كانَ لـيَ عَلَـيْكُمْ مِنْ سُلْطانٍ إلاَّ أنْ دَعَوْتُكُم فـاسْتَـجَبْتُـمْ لِـي، فَلا تَلُومُونـي وَلُومُوا أنْفُسَكُمْ ما أنا بِـمُصْرِخِكُمْ وما أنْتُـمْ بِـمُصْرِخِيَّ } ما أنا بـمغيثكم وما أنتـم بـمغيثـيّ.