الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذٰلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ ٱلنَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ }

وهذا خبر من يوسف علـيه السلام للقوم عما لـم يكن فـي رؤيا ملكهم، ولكنه من علـم الغيب الذي آتاه الله دلالة علـى نبوّته وحجة علـى صدقة. كما: حدثنا مـحمد بن عبد الأعلـى، قال: ثنا مـحمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة، قال: ثم زاده الله علـم سنة لـم يسألوه عنها، فقال: { ثُمَّ يَأْتِـي مِنْ بَعْدِ ذلكَ عامٌ فِـيهِ يُغاثُ النَّاسُ وَفِـيهِ يَعْصِرُونَ }. ويعنـي بقوله: { فِـيهِ يُغاثُ النَّاسُ } بـالـمطر والغيث. وبنـحو ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك: حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: { ثُمَّ يَأْتِـي مِنْ بَعْدِ ذلكَ عامٌ فِـيهِ يُغاثُ النَّاسُ } قال: فـيه يغاثون بـالـمطر. حدثنا الـحسن بن مـحمد، قال: ثنا مـحمد بن يزيد الواسطي، عن جويبر، عن الضحاك: { فِـيهِ يُغاثُ النَّاسُ } قال: بـالـمطر. حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جريج، قال: قال ابن عبـاس: { ثُمَّ يَأْتِـي مِنْ بَعْدِ ذلكَ عامٌ } قال: أخبرهم بشيء لـم يسألوه عنه، وكان الله قد علّـمه إياه عام فـيه يغاث الناس بـالـمطر. حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا أبو حذيفة، قال: ثنا شبل، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد: { فِـيهِ يُغاثُ النَّاسُ } بـالـمطر. وأما قوله: { وَفِـيهِ يَعْصِرُونَ } فإن أهل التأويـل اختلفوا فـي تأويـله، فقال بعضهم: معناه: وفـيه يعصرون العنب والسمسم وما أشبه ذلك. ذكر من قال ذلك: حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا عبد الله، قال: ثنـي معاوية، عن علـيّ، عن ابن عبـاس: { وَفِـيهِ يَعْصِرُونَ } قال: الأعناب والدهن. حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جريج، قال: قال ابن عبـاس: { وَفِـيهِ يَعْصِرُونَ } السمسم دهناً، والعنب خمراً، والزيتون زيتاً. حدثنـي مـحمد بن سعد، قال: ثنـي أبـي، قال: ثنـي عمي، قال: ثنـي أبـي، عن أبـيه، عن ابن عبـاس، قوله: { عامٌ فِـيهِ يُغاثُ النَّاسُ وَفِـيهِ يَعْصِرُونَ } يقول: يصيبهم غيث، فـيعصرون فـيه العنب، ويعصرون فـيه الزيت، ويعصرون من كلّ الثمرات/ حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا أبو حذيفة، قال: ثنا شبل، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد: { وَفِـيهِ يَعْصِرُونَ } قال: يعصرون أعنابهم. حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا عمرو بن مـحمد، عن أسبـاط، عن السديّ: { وَفِـيهِ يَعْصِرُونَ } قال: العنب. حدثنا الـحسن بن مـحمد، قال: ثنا مـحمد بن يزيد الواسطي، عن جويبر، عن الضحاك: { وَفِـيهِ يَعْصِرُونَ } قال: كانوا يعصرون الأعناب والثمرات. حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة: { وَفِـيهِ يَعْصِرُونَ } قال: يعصرون الأعناب والزيتون والثمار من الـخصب، هذا علـم آتاه الله يوسف لـم يسئل عنه. وقال آخرون: معنى قوله: { وَفِـيهِ يَعْصِرُونَ } وفـيه يحلبون. ذكر من قال ذلك: حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي فضالة، عن علـيّ بن أبـي طلـحة، عن ابن عبـاس: { وَفِـيهِ يَعْصِرُونَ } قال: فـيه يحلبون.

السابقالتالي
2