الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ وَقَالَ ٱلَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَٱدَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَاْ أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ } * { يُوسُفُ أَيُّهَا ٱلصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَّعَلِّيۤ أَرْجِعُ إِلَى ٱلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ }

يقول تعالى ذكره: وقال الذي نجا من القتل من صاحبي السجن اللذين استعبرا يوسف الرؤيا { وادَّكَرَ } يقول: وتذكر ما كان نسي من أمر يوسف، وذكر حاجته للـملِك التـي كان سأله عند تعبـيره رؤياه أن يذكرها له بقوله: { اذْكُرنِـي عِنْدَ رَبَّكَ } { بَعدَ أُمَّةٍ } يعنـي بعد حين. كالذي: حدثنا مـحمد بن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن، قال: ثنا سفـيان، عن عاصم، عن أبـي رُزَين، عن ابن عبـاس: { وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ } قال: بعد حين. حدثنا أبو كريب، قال: ثنا وكيع وحدثنا ابن وكيع، قال: ثنا أبـي، عن سفـيان، عن عاصم، عن أبـي رُزَين، عن ابن عبـاس، مثله. حدثنا الـحسن بن يحيى، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا الثوريّ، عن عاصم، عن أبـي رزين عن ابن عبـاس، مثله. حدثنا أبو كريب، قال: ثنا أبو بكر بن عياش: { وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ }: بعد حين. حدثنا الـحسن بن مـحمد، قال: ثنا عمرو بن مـحمد، قال: أخبرنا سفـيان، عن عاصم، عن أبـي رُزَين قال: { وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ } قال: بعد حين. حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا أبو نعيـم، قال: ثنا سفـيان، عن عاصم، عن أبـي رزين، عن ابن عبـاس مثله. قال: ثنا عبد الله بن صالـح، قال: ثنـي معاوية، عن علـيّ، عن ابن عبـاس، قوله: { وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ } يقول: بعد حين. حدثنـي مـحمد بن سعد، قال: ثنـي أبـي، قال: ثنـي عمي، قال: ثنـي أبـي، عن أبـيه، عن ابن عبـاس: { وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ } قال: ذكر بعد حين. حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، عن الـحسن: { وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ } بعد حين. حدثنا مـحمد بن عبد الأعلـى، قال: ثنا مـحمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة، عن الـحسن، مثله. حدثنـي الـحسن بن مـحمد، قال: ثنا عفـان، قال: ثنا يزيد بن زريع، قال: ثنا سعيد بن أبـي عَروبة، عن قتادة، عن الـحسن، مثله. حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا أبو حذيفة، قال: ثنا شبل، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد: { وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ }: بعد حين. حدثنا الـحسن بن مـحمد، قال: ثنا حجاج، عن ابن جريج، قال: قال ابن كثـير { بَعْدَ أُمَّةٍ }: بعد حين. قال: قال ابن جريج، وقال ابن عبـاس: { بَعْدَ أُمَّةٍ } قال: بعد سنـين. حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا عمرو بن مـحمد، عن أسبـاط، عن السديّ: { وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ } قال: بعد حين. حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا الـحِمَّانـي، قال: ثنا شريك، وعن سِماك، عن عكرمة: { وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ } أي بعد حِقْبة من الدهر. وهذا التأويـل علـى قراءة من قرأ: { بَعْدَ أُمَّةٍ } بضمّ الألف وتشديد الـميـم، وهي قراءة القرّاء فـي أمصار الإسلام. وقد رُوى عن جماعة من الـمتقدّمين أنهم قرءوا ذلك: «بَعْدَ أُمَّةٍ» بفتـح الألف وتـخفـيف الـميـم وفتـحها بـمعنى بعد نسيان.

السابقالتالي
2 3