الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ ثُمَّ بَدَا لَهُمْ مِّن بَعْدِ مَا رَأَوُاْ ٱلآيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّىٰ حِينٍ }

يقول تعالـى ذكره: ثم بدا للعزيز زوج الـمرأة التـي راودت يوسف عن نفسه. وقـيـل: «بدا لهم»، وهو واحد، لأنه لـم يذكر بـاسمه ويقصد بعينه، وذلك نظير قوله: { الَّذِينَ قالَ لَهُمُ النَّاسُ إنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فـاخْشَوْهُمْ } وقـيـل: إنّ قائل ذلك كان واحداً. وقـيـل: معنى قوله: { ثُمَّ بَدَا لَهُمْ } فـي الرأي الذي كانوا رأوه من ترك يوسف مطلقاً، ورأوا أن يسجُنوه { مِنْ بَعْدِ ما رَأَوُا الآياتِ } ببراءته مـما قدفته به امرأة العزيز. وتلك الآيات كانت: قَدَّ القميص من دُبر، وخمشاً فـي الوجه، وقطع أيديهن، كما: حدثنا أبو كريب، قال: ثنا وكيع، عن نصر بن عوف، عن عكرمة، عن ابن عبـاس: { ثُمَّ بَدَا لَهُمْ مِنْ بَعْدِ ما رَأَوُا الآياتِ } قال: كان من الآيات قدّ فـي القميص وخمش فـي الوجه. حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا أبـي وابن نـمير، عن نصر، عن عكرمة، مثله. حدثنا الـحسن بن مـحمد، قال: ثنا شبـابة، قال: ثنا ورقاء، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد، { ثُمَّ بَدَا لَهُمْ مِنْ بَعْدِ ما رَأَوُا الآياتِ } قال: قدّ القميص من دُبر. حدثنـي مـحمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، عن عيسى، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد: { مِنْ بَعْدِ ما رَأَوُا الآياتِ } قال: قدّ القميص من دُبر. حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا أبو حذيفة، قال: ثنا شبل، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد قال: وثنا إسحاق، قال: ثنا عبد الله بن أبـي جعفر، عن ورقاء، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد، مثله. حدثنا مـحمد بن عبد الأعلـى، قال: ثنا مـحمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة: { مِنْ بَعْدِ ما رَأَوُا الآياتِ } قال: الآيات: حزّهن أيديهن، وقدّ القميص. حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جريج، عن مـجاهد، قال: قدّ القميص من دبر. حدثنا ابن حميد، قال: ثنا سلـمة، عن ابن إسحاق: { ثُمَّ بَدَا لَهُمْ مِنْ بَعْدِ ما رَأَوُا الآياتِ لَـيَسْجُنُنَّهُ } ببراءته مـما اتهم به من شقّ قميصه من دُبر، لَـيَسْجُنُنَّهُ حتـى حِينٍ. حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا عمرو، عن أسبـاط، عن السديّ: { مِنْ بَعْدِ ما رَأَوُا الآياتِ } قال: الآيات: القميص، وقطع الأيدي. وقوله: { لَـيَسْجُنُنَّهُ حتـى حِينٍ } يقول: لـيسجننه إلـى الوقت الذي يرون فـيه رأيهم. وجعل الله ذلك الـحبس لـيوسف فـيـما ذكر عقوبة له من همه بـالـمرأة وكفَّـارة لـخطيئته. حُدثت عن يحيى بن أبـي زائدة، عن إسرائيـل، عن خصيف، عن عكرمة، عن ابن عبـاس: { لَـيَسْجُنُنَّهُ حتـى حِينٍ } عثر يوسف علـيه السلام ثلاث عثرات: حين همّ بها فسجن، وحين قال:اذْكُرْنِـي عِنْدَ رَبكِّ } فَلَبِثَ فِـي السِّجْن بضْعَ سنـينَ وأنساه الشيطان ذكر ربه، وقال لهم:إنَّكُمْ لَسارِقُونَ }

السابقالتالي
2