Altafsir.com - The Tafsirs - التفاسير
 

* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ وَأُوحِيَ إِلَىٰ نُوحٍ أَنَّهُ لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلاَّ مَن قَدْ آمَنَ فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ }

يقول تعالـى ذكره: وأَوْحَى الله { إلـى نوح } لـما حقّ علـى قومه القول، وأظلهم أمر الله، { أنَّهُ لَنْ يُؤْمِنُ }: يا نوح بـالله فـيوحده ويتبعك علـى ما تدعوه إلـيه { مِنْ قَوْمِكَ إلاَّ مَنْ قَدْ آمَن } فصدَّق بذلك واتبعك. { فَلا تَبْتَئِسْ } يقول: فلا تستِكنْ ولا تـحزن بـما كانوا يفعلون، فإنـي مهلكهم ومنقذك منهم ومَنِ اتبعك. وأوحي الله ذلك إلـيه بعد ما دعا علـيهم نوح بـالهلاك، فقال:رَبّ لا تَذَرْ علـى الأرْضِ مِنَ الكافِرِينَ دَيَّاراً } وهو تفتعل من البؤس، يقال: ابتأس فلان بـالأمر يبتئس ابتئاساً، كما قال لبـيد بن ربـيعة:
فِـي مَأْتَـمٍ كَنِعاجِ صَا   رَةَ يَبْتَئِسْنَ بِـمَا لَقِـينا
وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك: حدثنـي مـحمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد: { فَلا تَبْتَئِسْ } قال: لا تـحزن. حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا أبو حذيفة، قال: ثنا شبل، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد، وحدثنـي الـمثنى، قال: ثنا إسحاق، قال: ثنا عبد الله، عن ورقاء، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد مثله. حدثنـي مـحمد بن سعد، قال: ثنـي أبـي، قال: ثنـي عمي، قال: ثنـي أبـي، عن أبـيه، عن ابن عبـاس: { فَلا تَبْتَئِسْ بِـمَا كانُوا يَفْعَلُونَ } يقول: فلا تـحزن. حدثنا مـحمد بن عبد الأعلـى، قال: ثنا مـحمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة: { فَلا تَبْتَئِسْ بِـمَا كانُوا يَفْعَلُونَ } قال: لا تَأْسَ ولا تـحزن. حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: { وأُوحِيَ إلـى نُوحٍ أنَّهُ لَنْ يُؤْمِنَ مِنْ قَوْمِكَ إلاَّ مَنْ قَدْ آمَنَ } وذلك حين دعا علـيهمقالَ رَبّ لا تَذَرْ علـى الأرْضِ مِنَ الكافِرِينَ دَيَّاراً } قوله: { فَلا تَبْتَئِسْ } يقول: فلا تأس ولا تـحزن. حُدثت عن الـحسين بن الفرج، قال: سمعت أبـا معاذ قال: ثنا عبـيد بن سلـيـمان، قال: سمعت الضحاك يقول فـي قوله: { لَنْ يُؤْمِنَ مِنْ قَوْمكَ إلاَّ مَنْ قَدْ آمَنَ } فحينئذ دعا علـى قومه لـما بـين الله له أنه لن يؤمن من قومه إلا من قد آمن.