الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ ذَلِكَ مِنْ أَنْبَآءِ ٱلْقُرَىٰ نَقُصُّهُ عَلَيْكَ مِنْهَا قَآئِمٌ وَحَصِيدٌ }

يقول تعالـى ذكره لنبـيه مـحمد صلى الله عليه وسلم: هذا القصص الذي ذكرناه لك فـي هذه السورة، والنبأ الذي أنبأناكه فـيها من أخبـار القرى التـي أهلكنا أهلها بكفرهم بـالله، وتكذيبهم رسله، نقصه علـيك فنـخبرك به. { مِنْها قائمٌ } يقول: منها بنـيانه بـائد بأهله هالك ومنها قائم بنـيانه عامر، ومنها حصيد بنـيانه خراب متداع، قد تعفـى أثره دارس، من قولهم: زرع حصيد: إذا كان قد استؤصل قطعه، وإنـما هو مـحصود، ولكنه صرف إلـى فعيـل كما قد بـيَّنا فـي نظائره. وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك: حدثنـي مـحمد بن سعد، قال: ثنـي أبـي، قال: ثنـي عمي، قال: ثنـي أبـي، عن أبـيه، عن ابن عبـاس، قوله: { ذلكَ مِنْ أنْبـاءِ القُرَى نَقُصُّهُ عَلَـيْكَ مِنْها قائمٌ وحَصِيدٌ } يعنـي بـالقائم: قرى عامرة. والـحصيد: قرى خامدة. حدثنا مـحمد بن عبد الأعلـى، قال: ثنا مـحمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة: { قَائمٌ وحَصِيدٌ } قال: قائم علـى عروشها، وحصيد: مستأصلة. حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة: { مِنْها قائمٌ } يُرى مكانه، وَحَصِيدٌ لا يرى له أثر. حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جريج: { مِنْها قائمٌ } قال: خاو علـى عروشه، { وَحَصِيدٌ }: ملزق بـالأرض. حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا عبـيد الله، عن سفـيان، عن الأعمش: { مِنْها قائمٌ وَحَصِيدٌ } قال: خرّ بنـيانه. حدثنا الـحارث، قال: ثنا عبد العزيز، قال: ثنا سفـيان، عن الأعمش: { مِنْها قائمٌ وَحَصِيدٌ } قال: الـحصيد: ما قد خرّ بنـيانه. حدثنـي يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، فـي قوله: { مِنْها قائمٌ وحَصِيدٌ } منها قائم يُرى أثره، وحصيد بـاد لا يُرى.