Altafsir.com - The Tafsirs - التفاسير
 

* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق

{ يٰزَكَرِيَّآ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلاَمٍ ٱسْمُهُ يَحْيَىٰ لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيّاً }

يقول تعالـى ذكره فـاستـجاب له ربه، فقال له يا زكريا إنا نبشرك بهبتنا لك غلاماً اسمه يحيى. كان قتادة يقول إنـما سماه الله يحيى لإحيائه إياه بـالإيـمان. حدثنا بشر، قال ثنا يزيد، قال ثنا سعيد، عن قتادة، قوله { يا زَكَرِيَّا إنَّا نُبَشِّرُكَ بغُلام اسمُهُ يَحْيَى } عبد أحياه الله للإيـمان. وقوله { لَـمْ نَـجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا } اختلف أهل التأويـل فـي تأويـل ذلك، فقال بعضهم معناه لـم تلد مثله عاقر قط. ذكر من قال ذلك حدثنـي علـيّ، قال ثنا عبد الله، قال ثنـي معاوية، عن علـيّ، عن ابن عبـاس، قوله لـيحيى { لَـمْ نَـجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا } يقول لـم تلد العواقر مثله ولداً قط. وقال آخرون بل معناه لـم نـجعل له من قبله مثلاً. ذكر من قال ذلك حدثنا مـحمد بن الـمثنى، قال ثنا أبو الربـيع، قال ثنا سالـم بن قتـيبة، قال أخبرنا شعبة، عن الـحكم، عن مـجاهد، فـي قوله { لَـمْ نَـجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا } قال شبـيها. حدثنـي مـحمد بن عمرو، قال ثنا أبو عاصم، قال ثنا عيسى وحدثنـي الـحرث، قال ثنا الـحسن، قال ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد، فـي قوله { لَـمْ نَـجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا } قال مثلاً. حدثنا القاسم، قال ثنا الـحسين، قال ثنـي حجاج، عن ابن جريج، عن مـجاهد، مثله. وقال آخرون معنى ذلك، أنه لـم يسمّ بـاسمه أحد قبله. ذكر من قال ذلك حدثنا بشر، قال ثنا يزيد، قال ثنا سعيد، عن قتادة، قوله { لَـمْ نَـجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا } لـم يسمّ به أحد قبله. حدثنا الـحسن، قال أخبرنا عبد الرزاق، قال أخبرنا معمر، عن قتادة فـي قوله { لَـمْ نَـجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا } قال لـم يسمّ يحيى أحد قبله. حدثنا القاسم، قال ثنا الـحسين، قال ثنـي حجاج، عن ابن جريج، مثله. حدثنـي يونس، قال أخبرنا ابن وهب، قال ثنا عبد الرحمن بن زيد بن أسلـم فـي قول الله { لَـمْ نَـجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا } قال لـم يسمّ أحد قبله بهذا الاسم. حدثنا موسى، قال ثنا عمرو، قال ثنا أسبـاط، عن السديّ { إنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بغُلامٍ اسمُهُ يَحْيَى لَـمْ نَـجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا } لـم يسمّ أحد قبله يحيى. قال أبو جعفر وهذا القول أعنـي قول من قال لـم يكن لـيحيى قبل يحيى أحد سمي بـاسمه أشبه بتأويـل ذلك، وإنـما معنى الكلام لـم نـجعل للغلام الذي نهب لك الذي اسمه يحيى من قبله أحدا مسمى بـاسمه، والسميّ فعيـل صرف من مفعول إلـيه.